تلاميذ يشتبكون مع الشرطة وآخرون يهاجمون الأساتذة بالمفرقعات

شهدت احتجاجات التلاميذ، المنددين بتقليص العطلة، الإثنين، عدة انزلاقات خطيرة، حيث اشتبك محتجون مع الشرطة ببجاية، في حين هاجم آخرون الأساتذة بمفرقعات شديدة المفعول في بسكرة، كما سجلت عمليات تخريب بولاية بومرداس. في حين اتسمت الفعاليات الاحتجاجية في ولايات أخرى بالهدوء.

اندلعت منتصف نهار الإثنين اشتباكات، بين تلاميذ من الطورين المتوسط والثانوي، وعناصر مكافحة الشغب ببجاية، التي شهدت في الصباح مسيرات للتلاميذ المنددين بقرار تقليص العطلة، انتهت باعتصامهم أمام مقر مديرية التربية، وغلقهم الطريق الرئيسي لوسط المدينة في وجه حركة المرور. وتدخلت قوات الشرطة لفتح الطريق، فتعرضت للرشق بالحجارة، فقوبلت بالرشق بالحجارة من التلاميذ. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، إلا أنه تم تسجيل خسائر مادية، من بينها تحطيم واجهة مديرية التربية.

وببسكرة، دخل الإثنين، أساتذة ثانوية منفوخ لغويل بدائرة جمورة بولاية بسكرة، في إضراب مفتوح على خلفية تعرض أساتذة لهجوم بالمفرقعات قام به تلاميذ مشاغبون. واستعمل التلاميذ مفرقعات شدية المفعول ما أرعب الأساتذة، الذين طالبوا بتوفير عدد كاف من المساعدين التربويين بالمؤسسة.

وغير بعيد عن بسكرة، شهدت مدينة المسيلة منذ ساعات الصباح الأولى، خروج عشرات تلاميذ الثانويات إلى الشوارع في مسيرة سلمية منددين بتقليص عطلة الشتاء. وانطلقت المسيرة من ثانوية عبد المجيد مزيان في اتجاه ثانويتي صلاح الدين والمقر ومؤسسات أخرى. في حين منعت قوات الأمن خروج عشرات التلاميذ من مؤسساتهم.

وانضم، الإثنين ، تلاميذ باقي الأطوار التعليمية بولاية بومرداس إلى زملائهم بالطور الثانوي، الذين دخلوا في إضراب عن الدراسة.

ومن السلبيات التي ميزت هذه الحركة الاحتجاجية، الانزلاقات التي حدثت الإثنين ، عندما أقدم تلاميذ متوسطة على كسر وتحطيم بعض النوافذ والأبواب، فضلا عن إغماء تلميذة نتيجة الفوضى التي حلت بمؤسستهم في وقت نظم تلاميذ ثانوية يسر مسيرة حاولوا من خلالها مشي أزيد من عشرين كيلومترا على الأقدام بمحاولة بلوغ مديرية التربية بعاصمة الولاية.

وقاطع، صبيحة الإثنين ، المئات من التلاميذ بمنطقة الظهرة في غليزان مقاعد الدراسة، وبالتحديد بثانويات مازونة وسيدي امحمد بن علي، احتجاجا منهم على قرار وزارة التربية.

وعرفت، الإثنين، ثلاث ثانويات على الأقل بعاصمة ولاية تيارت احتجاجات للتلاميذ على قرار وزارة التربية تقليص العطلة الشتوية إلى 10 أيام بدل 15 يوما المعتادة، بالتوقف عن الدراسة لفترات مختلفة. وقالت مصادر مطلعة إن التلاميذ في كل من ثانوية العربي بن مستورة، الرائد سي الزبير ومحمد بلهواري، قد امتنعوا عن الدراسة معلنين إضرابا عنها لفترات مختلفة حسب الثانوية، للمطالبة بإبقاء العطلة بـ 15 يوما التي تعودوا عليها.

وفي عنابة، أضرب تلاميذ وحولوا محافظهم إلى لافتات كلمة “إضراب”. وسجلت حالات من الفوضى والعنف اللفظي أمام الثانويات في الكثير من أحياء المدينة.

 المصدر: الشروق

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

اقتراح لسفير كوريا الجنوبية بإدراج اللغة الكورية في الجزائر

اقتراح لسفير كوريا الجنوبية بإدراج اللغة الكورية في الجزائر

عرض سفير كوريا الجنوبية بالجزائر بارك سان جين، خلال لقاء جمعه مع وزيرة التربية الوطنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *