مؤسسة نفطال تعرض قارورة غاز جديدة بمعايير دولية

https://youtu.be/NwvnSYMn4UY

كشفت مؤسسة نفطال عن قارورة غاز جديدة بمواصفات سلامة عالية ستطرح في الأسواق قريبا. وأكدت توفير احتياطي معتبر من غاز البوتان، يكفي لسد احتياجات المواطنين خلال ما تبقى من فصل الشتاء. وأعلنت عن تقدم المفاوضات مع شريك أجنبي لصناعة أجهزة «سيرغاز» للمركبات.
عرضت مؤسسة قارورات الغاز التابعة لمجمع نفطال، أمس، قارورة غاز البوتان الجديدة، التي اتسمت بتحسينات إضافية من ناحيتي الشكل وجودة الإتقان لتنسجم مع المعايير المطلوبة.
قال المدير العام لشركة نفطال حسين ريزو، إنه «في إطار برنامج التنمية والعصرنة الخاص بالمؤسسة، تم تطوير القارورة الجديدة وفقا للمعايير المطلوبة»، مفيدا «بطرحها في السوق خلال أسبوعين أو ثلاثة، بالتوازي مع السحب التدريجي للقارورات القديمة».
وأوضح بشأن خصائصها، أن المؤسسة المنتجة أدخلت عدة تحسينات تتعلق بجانب الأمن والسلامة وقوة مقاومة الصدمات، إضافة إلى استعمال تكنولوجيا حديثة في عملية الطلاء باللون الأزرق الذي سيكون غير قابل للتلف.
وأكد ريزو في المقابل، أن سعر القارورة الجديدة لن يتغير وسيظل مثلما كان عليه سابقا، مشددا في المقابل على أن سلامة العائلات الجزائرية فوق كل اعتبار، لذلك يجري تنشيط حملة تحسيسية على المستوى الوطني للتوعية بطرق استعمال قارورات غاز البوتان.
وبشأن موجة البرد الشديدة التي ضربت مختلف مناطق الوطن منذ مطلع الشهر الجاري، صرح ريزو بأن «نفطال قامت بتفعيل خلية المتابعة واتخذت تدابير خاصة لرفع مستوى الإنتاج والتخزين والتوزيع».
وأوضح المتحدث، أن تحضير المؤسسة لفصل الشتاء، منذ شهر ماي الماضي، سمح لها بالتعامل الجيد مع ما وصفه «بالظرف الاستثنائي» الناجم عن التساقط الكثيف للثلوج بعديد مناطق البلاد.
وقال ريزو، «خلال الأسبوع الماضي تضاعف الطلب. فبعدما كان يقدر ب300 ألف و400 ألف قارورة في اليوم، وصلنا إلى تسويق 700 ألف قارورة يوميا، وبفضل الإجراءات المتخذة وفرنا نسبة معتبرة للتخزين والإنتاج».
وأشار إلى وضع خارطة للمناطق التي يمكن أن تعزل بسبب سوء الأحوال الجوية، مع رصد مخزون استراتيجي على مستوى البلديات للتعامل مع كافة المستجدات خلال الأيام المقبلة.
في سياق آخر، كشف المدير العام لمؤسسة نفطال، عن تقدم المفاوضات بين مؤسسة قارورات الغاز ومتعامل اقتصادي من بولونيا، لإنشاء مصنع لمضخات «سيرغاز»، التي تسمح بتحول المركبات إلى هذا النوع من الطاقة الذي يلقى دعما معتبرا من قبل الدولة، مفيدا بتجسيد المشروع في حال إتمامه بولاية معسكر.
بدوره قدم مدير مؤسسة قارورات الغاز، الكائن مقرها بالمنطقة الصناعية وادي السمار، بالعاصمة، سليمان عرعار، مختلف المنتجات الجديدة المصنعة حديثا، على غرار صهاريج نقل الغاز المميع بسعة 20م3، ما سيمسمح بوقف استيرادها من الخارج.
وأوضح، أن الشركة ستستثمر حوالي 4.5 ملايير دج في آفاق 2030، ما سيمكنها من تحصيل رقم أعمال يفوق 17 مليار دج.
يذكر، أن المؤسسة أنشئت سنة 1972 من قبل الرئيس الراحل هواري بومدين وتمون شركة نفطال بحوالي 400 ألف قارورة غاز سنويا.
مركز التخزين بالعاصمة يغطي احتياجات ولايات الوسط
فصل مدير فرع الغاز المميع بشركة نفطال بادة كمال، خلال زيارة ميدانية إلى مركز تخزين الغاز بسيدي رزين، بالعاصمة، رفقة وسائل الإعلام، في مراحل إنتاج وتخزين وتعبئة غاز البوتان والبروبان قبل وصوله إلى المواطنين.
وقال بادة، إن المركز يتوافر على قدرة تخزين تقدر بحوالي 6 آلاف طن بالنسبة لغاز البوتان و3 آلاف طن للبروبان، ما يعطيه استقلالية لمدة 4 أو 5 أيام. وأفاد بأن التموين بالمادتين يتم من مصفاة أرزيو بوهران عبر البواخر، ليصل من الميناء ومن ثمة إلى المركز عبر الأنابيب، وكذا المصفاة المحاذية لسيدي رزين ببراقي.
وأضاف، أن المرحلة الثانية تتعلق بنقل الغاز عبر أنابيب وشاحنات النقل البري إلى مختلف وحدات التعبئة بمناطق الوسط كالبليدة، تيزي وزو، برج بوعريريج المدية وحتى سطيف، مشيرا إلى وجود 8 مراكز مماثلة بمختلف ولايات الوطن.
وقال، إن مؤسسة نفطال اضطرت إلى مضاعفة فرق الإنتاج خلال الأسبوعين الأخيرين جراء التهاطل الكثيف للثلوج، (5 فرق عمل بعديد المراكز). وقال، إن عمال المؤسسة اشتغلوا إلى غاية الثالثة صباحا بغية تلبية الطلب اليومي المقدر ب700 ألف قارورة.
وأفاد بإحصاء 89 منطقة نائية، جرى تموينها بالتنسيق التام مع السلطات المحلية ومديريات الطاقة عبر الولايات، متوقعا ارتفاع الطلب بعد فتح المزيد من الطرق، مؤكدا في الوقت ذاته التجند التام والكلي لتوفير الكميات المطلوبة بأريحية تامة.
المصدر – جريدة الشعب الجزائرية

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

بالصور.. الكاف تنظم يوما تكوينيا لفائدة 20 نادي جزائري – النهار أونلاين

نظم  وفد من الكاف المتواجد بالجزائر يوما تكوينيا لفائدة 20 ناديا جزائريا عقب اختتام ورشة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *