لا تقع في فخ الهاكرز

أصبح من الحقائق الراسخة حالياً أن جميع المعلومات الموجودة على الشبكة العالمية، عرضة للقرصنة. فأنت بحاجة إلى الاستعداد الجيد للتعامل مع مثل هذه القضايا، حتى لا تشعر بالأسف مستقبلاً.. ولذلك يجب أن تتأكد من أنك محصن جيداً، في ما يتعلق بالبيانات الشخصية والرسمية. ولو كنت حريصاً يمكنك التعامل فعلا مع هذه المشكلة. لكنك ستحتاج إلى 12 نصيحة في ذلك:
استخدام آخر برامج الحمايةطرأت تغيرات كثيرة في السنوات القليلة الماضية، مع وجود العديد من أوجه التقدم في مجال التكنولوجيا. تأكد دائما من أنك تستخدم أحدث البرامج المضادة للفيروسات.تحديث البرامج الثابتة لنظام التشغيلعليك بتحديث البرامج الثابتة لنظام التشغيل، لأن ذلك يضمن عدم قدرة الهاكر على اختراق معلوماتك السرية. ويمكنك الحصول بسهولة على تحديثات برامج مايكروسوفت، وهذا يحافظ على حزمة برامج أوفيس في حالة تحديث دائم.احرص دوما على القفلعندما تكون بحاجة لاستعمال خدمات مثل السوشال ميديا، أو مواقع الدعم، أو التسوق، أو البريد الإلكتروني، تأكد من أنك تعرف رمز القفل. وتأكد من أن العنوان يبدأ بـ «HTTPS: //, » قبل إجراء أي نوع من التعامل.إلغاء جميع البيانات قبل بيع الجهازجميع المعلومات المخزنة في جهازك يجب إلغاؤها بشكل جيد. ويجب عدم إهمال ذلك قبل أن تقرر بيع الجهاز، وخصوصا المعلومات المهمة والسرية. انتبه تماما لمواضع الروابطهل سبق أن تلقيت أي رسالة من مرسل مجهول؟ قبل أن تنقر على أي رابط، يجب أن تتأكد تماما منه. وتنسخ عنوان الرابط وتلصقه في نافذة تصفح جديدة.
لا تترك جهاز الواي فاي مفتوحاًجهاز الواي فاي المفتوح يمكن أن يتسبب في الضرر في ما يتعلق بسلامة معلوماتك المهمة. هذا يسهل جدا من مهمة الهاكرز، حيث تتاح لهم فرصة ذهبية لتحميل ملفاتك بطريقة غير قانونية.
احذر شحن الهاتف
بالأماكن العامةعند شحن الهاتف في المطارات ومحطات وسائل المواصلات أو المقاهي، يجب أن تكون على يقظة تامة. ولو أردت تفادي عمليات القرصنة، تأكد من أنك أدخلت كابل هاتفك فقط في الكمبيوتر الموثوق به. احترس من مواقع التخزين CLOUDلا تشارك أي معلومات شخصية مع آخرين على كلاود، وهذا أمر حاسم وسري. فمعظم خدمات كلاود تزعم بأنها آمنة، وهذا غير صحيح بشكل دائم.
لا تتعجل إرسال شيء على النتاحرص دائماً على التأني والحذر على الإنترنت، وتأكد من عدم بث أي شيء يؤذي أو يثير أي شخص آخر، لأن هذا قد تكون عواقبه وخيمة.لا تعط رابط
حسابكلو كنت تحب مقالة أو تريد كتابة شيء على الإنترنت، وطلب منك التوقيع بحسابك على تويتر أو الفيس بوك، اعط نفسك مهلة للتفكير في العواقب. ففي هذه الحالة تزداد فرص القرصنة على حسابك.احذر حملات الاحتيالهل تلقيت رسالة إلكترونية تقول لك إنك فزت بمبلغ مالي كبير؟ ربما تتمنى لو كانت الرسالة صحيحة. لكنها ليست إلا خدعة كبرى. اختر كلمة مرور قويةكلمة المرور «باسوورد» القوية من الأمور بالغة الأهمية. وهي تلعب دورا حاسما في حماية أجهزتك، مثل التابلت، وسطح المكتب، وهاتفك، وجميع الأجهزة الأخرى.

المصدر: الوطن

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

غرف انتظار الأزواج في المولات أرائك وإنترنت وتلفزيون

غرف انتظار الأزواج في “المولات” أرائك وإنترنت وتلفزيون

من المعروف لدى الجميع حالة الملل والضجر الشديد التي تنتاب الأزواج عندما يضطرون إلى مرافقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *