شركة يابانية تحطم الرقم القياسي بكفاءة ألواح الطاقة الشمسية

لا ريب أن العالم يتجه بصورة متزايدة لاستخدام الطاقة الشمسية، وتنتشر منشآت ضخمة لتوليد الطاقة الشمسية في مختلف أنحاء آسيا، وتتنافس دول مثل الهند والصين لتكون موطن أكبر مصفوفات الألواح الشمسية.

وتحرز الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا خطوات واسعة في هذا المجال. فتبلي الطاقة الشمسية بلاءً أفضل من الفحم من الناحية الاقتصادية، إذ يزيد عمال قطاع الطاقة الشمسية اليوم على عمال قطاع الفحم. وما زال سعر الطاقة الشمسية ينخفض بصورة مستمرة، ومن المرجح أن يتناقص بسرعة أكبر خاصةً إذا واصلنا تحسين كفاءة حصاد طاقة الشمس.

ويعمل فريق من الباحثين اليابانيين في سبيل تحقيق هذه الغاية؛ إذ أعلن فريق من شركة كانيكو مؤخرًا عن تحطيم الرقم القياسي لكفاءة الألواح الشمسية الذي يبلغ حاليًا 26.6 في المئة. وقال مسؤول في الفريق “لا ريب أن تحسين كفاءة الخلايا الضوئية السليكونية في التحويل الضوئي أمرٌ بالغ الأهمية لتعزيز نشر نظم الكهرباء المتجددة.”

ونشر هذا البحث في مجلة “نيتشر إينيرجي”

التقاط أشعة الشمس

يحسّن نهج شركة “كانيكو” تقنية ترتيب طبقات السيليكون داخل كل خلية على حدة للحد من الفراغ الذي لا توجد فيه الإلكترونات، وتدعى هذه الفراغات “فجوات الحزمة.” وتتيح ابتكارات أخرى للشركة تجميع عدد أكبر من الفوتونات الضوئية لإنتاج لوحات أكفأ في المحصلة. وعلى الرغم من أن أساليب أخرى حققت كفاءة أعلى، إلا أنها غير صالحة للتطبيقات سهلة الاستخدام بعد.

سيؤدي التركيز على الكفاءة إلى انخفاض مستمر في أسعار الكهرباء التي تنتجها الطاقة الشمسية، وستعمل التحسينات في عمليات الإنتاج على تسريع ذلك أيضًا؛ لأن الألواح منخفضة التكلفة الإنتاجية ستتوفر بأسعار أقل للمستهلك. وتجدر الإشارة إلى أن العالم استطاع العام الماضي مضاعفة قدرته في مجال الطاقة الشمسية، ولنا أن نتخيل الآفاق الأوسع التي ستفتحها الكفاءة الأعلى للألواح الشمسية.

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

غرف انتظار الأزواج في المولات أرائك وإنترنت وتلفزيون

غرف انتظار الأزواج في “المولات” أرائك وإنترنت وتلفزيون

من المعروف لدى الجميع حالة الملل والضجر الشديد التي تنتاب الأزواج عندما يضطرون إلى مرافقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *