التغيير المرحلي … أساسه التربية و الأخلاق

كثيرة هي المجتمعات التي تسهر على التنسيق في ما بينها و تتقوى بفضل ادراكها أن العمل حتى ينجح لا بد أن يكون جماعيا و متقنا يسير وفق ضوابط علمية و لا يتاتى ذلك الا بما اكتسبناه من تربية و أخلاق .
ان الدول و المجتمعات ما تطورت في لحظة لأن التغيير يستلزم مراحل و مناهج يكون فيها للعلماء و الفقهاء و العارفيين بخبايا الأمور قسطا كبيرا فهم النور الذي تسير به المجتمعات. التنمية الحاصل اليوم في المجتمعات الاجنبية ما جاءت هكذا و نزلت من السماء لو لم يتحصلوا على الطرق العلمية و اعطاء الوقت مكانة و احترام .
في مجتمعاتنا العربية ترى المواطن يريد ان يسر مجموعة بجهله و أميته عوض أن ينظم الى فئة صالحة بصلاح أفكارها .ان تخلفنا يكمن بالاساس في عصبية الاشخاص و تشتت مصنعهم الفكري الذي تاثر بالسلبيات و يعتقدون انهم يحسنون صنعا فمتى كان الجاهل نور و شمعة تضئ مستقبل الاجيال ؟
صحيح العلم لا يكفي وحده ما لم يتوج ربك باخلاق و تربية حسنة فكثيرة هي الاعمال التي تسئ للاسلام من اشخاص تعلموا ليخالفوا شرع الله فما نفعهم علمهم لانهم من أصحاب سلوكيات أضرت بالاسلام .
الامل كله في شباب الجزائر الذي سيعطي الفرص للجميع لان بلادنا تزخر بجيل قادر على رفع التحدي و باستطاعته المساهمة في انجاح مستقبل البلاد دون النظر في اجيال تكون قد قصرت في تعليمه اصول التداول على المراتب و المناصب .
اليوم و الحمد لله نرى في شبابنا الخير كله و ان اتحدث عن الشباب اقصد الفئة الطالبة للعلم و المعرفة التي تقدر ان تبني بصمت و تساهم في التشييد بحكمة و تكون بذلك الوريث الوحيد لجيل الشهداء و ذخر للمجاهديين المخلصين الاوفياء .نسأل الله ان نحمي شبانا من كيد الكائديين و الجزائر من كل مكروه.
بقلم الاستاذ امحمدي بوزينة عبد الله
مكون متعاقد بالمركز الجهوي للتكوين عن بعد CNEPD الشلف

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

اقتراح لسفير كوريا الجنوبية بإدراج اللغة الكورية في الجزائر

اقتراح لسفير كوريا الجنوبية بإدراج اللغة الكورية في الجزائر

عرض سفير كوريا الجنوبية بالجزائر بارك سان جين، خلال لقاء جمعه مع وزيرة التربية الوطنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *