استخدام الهواتف الذكية ارتفع بـ 150 ٪ في سنتين بالجزائر
استخدام الهواتف الذكية ارتفع بـ 150 ٪ في سنتين بالجزائر

استخدام الهواتف الذكية ارتفع بـ 150 ٪ في سنتين بالجزائر

استخدام الهواتف الذكية ارتفع بـ 150 ٪ في سنتين بالجزائر

أظهر تقرير لمرصد مخبر المستهلك لشركة إيريكسون السويدية، أن نسبة استخدام الهواتف الذكية ارتفع في الجزائر خلال سنتين بنسبة 150 بالمائة، لينتقل من 27 بالمائة في 2014 إلى 68 بالمائة في 2016، مشيرا إلى ارتفاع محسوس في استخدام الأنترنت منذ 2014، لاسيما التطبيقات التي انتقلت نسبة استخدامها من 18 إلى 61 بالمائة.

وقام مرصد الشركة مؤخرا بتحقيق ميداني عن استعمال التكنولوجيات الجديدة في ست مدن كبرى، هي: الجزائر ووهران وقسنطينة وسطيف والبليدة وورقلة. وجرت الدراسة ـ حسب بيان للشركة ـ على شكل مقابلة مباشرة مع عينة تمثل 6ملايين مستخدم من مختلف فئات المجتمع على أساس المقارنة مع النتائج المتوصل إليها خلال التحقيق الأول لسنة 2014.

ويتكون عدد المشاركين في الاستطلاع والذين تتراوح أعمارهم بين 15 و60 سنة، من طلبة وأشخاص عاملين وغير عاملين.

ويُظهر التقرير أن عدد مستهلكي الجيل الثالث للأنترنت انتقل من 50 بالمائة سنة2014 إلى حوالي 100 بالمائة سنة 2016 لدى الفئات المعنية بالتحقيق، مشيرا إلى أن المستهلكين الجزائريين يستخدمون بصفة متساوية، خدمتي الأنترنيت الثابت والنقال.

وبالنسبة لمصدر التزود بالأنترنيت، فكانت الصدارة للاتصال عبر الأنترنيت المنزلي من حيث نسبة المستهلكين المتصلين بالأنترنيت خلال مسارهم، مع ارتفاع محسوس، منتقلا من 10 حواسيب إلى 35 حاسوب آلي سنة 2016.

كما يُظهر التحقيق ارتفاعا ملموسا في استعمال خدمات الأنترنيت منذ 2014، وارتفاع عدد مستخدمي التطبيقات للتنقل على الأنترنيت من 18 بالمائة إلى 61بالمائة. أما عدد مستخدمي خدمات التجارة الإلكترونية فقد انتقل من 10 بالمائة إلى 52 بالمائة.

وأكد السيد ياسين زروقي، الرئيس المدير العام لشركة إريكسون الجزائر: «إن المعطيات التي تم جمعها خلال هذه الدراسة هي مؤشر قوي على تقدم الرقمنة في الجزائر»، وهو ما يدعو لاتجاه الاستهلاك إلى تطوير فرص جديدة لن تقتصر على قطاع الاتصالات فحسب، وإنما لتشمل قطاعات أخرى، مثل الطاقة والخدمات العمومية والنقل.

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

غرف انتظار الأزواج في المولات أرائك وإنترنت وتلفزيون

غرف انتظار الأزواج في “المولات” أرائك وإنترنت وتلفزيون

من المعروف لدى الجميع حالة الملل والضجر الشديد التي تنتاب الأزواج عندما يضطرون إلى مرافقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *