نشر الجدول الجديد لأسعار الكهرباء و الغاز

نشرت يوم الثلاثاء لجنة ضبط الكهرباء و الغاز الأسعار الجديدة لهذين الموردين الطاقويين و المطبقة ابتداء من 1 يناير تطبيقا لأحكام قانون المالية2016.

وتم ادراج تسعيرات تدريجية لطبقات الاستهلاك الأربعة بالنسبة للزبائن المزودين بالكهرباء ذات التوتر المنخفض و الغاز ذو الضغط المنخفض الموجه للاستهلاك الضعيف لاسيما العائلات.

و لن يتم تطبيق أي زيادات في أسعر الكهرباء ذات التوتر المنخفض للإستهلاكات التي تتراوح بين 0 و 125 كيلواط ساعي/الثلاثي (طبقة 1) و بين 125 و 250 كيلو واط ساعي/الثلاثي (الطبقة 2).

و في المقابل ستطبق زيادات بحوالي 15ر15 بالمائة و 13ر31 بالمائة مقارنة بأسعار الطبقة 2 الحالية على التوالي بالنسبة للطبقة 3 (بين 250 و 1.000 كيلوواط ساعي/الثلاثي) و الطبقة 4 (أكثر من 1.000 كيلو واط ساعي/الثلاثي).

و سيتم تطبيق نفس مبدأ الزيادات التدريجية لاستهلاك الغاز ذو الضغط المنخفض حيث لن تشهد أسعار الطبقتين 1 و 2 أي تغيير أما الطبقتين الباقيتين فستعرف زيادة مقارنة بأسعار الطبقة 2 الحالية ب 04ر24 بالمائة للطبقة 3 (بين 2.500 و 7.500 وحدة حرارية/الثلاثي) و 74ر41 بالمائة بالنسبة للطبقة 4 (أكثر من 7.500 وحدة حرارية/الثلاثي).

و كنتيجة لهذا الجدول الجديد فإن 24 بالمائة من مستهلكي الكهرباء ذات التوتر المنخفض و 43 بالمائة من مستهلكي الغاز ذو الضغط المنخفض ليسوا معنيين بزيادات الأسعار حسب معطيات هذه اللجنة.

و تشمل الزيادات المطبقة على الطبقة 3 قرابة 54 بالمائة من صغار مستهلكي الكهرباء و 43 بالمائة من صغار مستهلكي الغاز في حين تمس زيادات الطبقة 4 نسبة 22 بالمائة من صغار مستهلكي الكهرباء و 14 بالمائة من صغار مستهلكي الغاز.

من جهة أخرى أوضحت اللجنة أن الطبقة الأولى من المستهلكين و المسماة “بالاجتماعية” لن تمسها هذه الزيادات في الكهرباء أو الغاز و قد تم توسيعها إلى الطبقة الثانية.

و أضافت أن هذه التعديلات تهدف من جهة إلى الحفاظ على ذوي الاستهلاك المنخفض (الطبقة 1 و 2) و من جهة أخرى تشجيع كبار المستهلكين (الطبقة 4) على التحكم في استهلاكهم و تفادي تبذير الطاقة.

و فيما يخص مستهلكي الكهرباء ذات التوتر العالي من الفئة ب و الغاز ذي الضغط العالي خاصة الزبائن الصناعيين فستمسهم زيادات في التسعيرة تتراوح ما بين 20 و 35 بالمائة.

أما عن مستهلكي الكهرباء التوتر العالي و الغاز الضغط المتوسط (خاصة المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و المرافق العمومية و الخدمات) فستطبق عليهم زيادات تتراوح ما بين 15 و 20 بالمائة.

و أكدت لجنة ضبط الكهرباء و الغاز أن هذه التعديلات في الأسعار “لن تسمح بإعادة التوازن المالي لشركات نقل و توزيع الكهرباء و الغاز خلال 2016 إلا أنها ستساهم في عجزهم خلال ذات السنة”.

و قد تم وضع وثائق إعلامية تحت تصرف مستهلكي الكهرباء و الغاز حول تفاصيل الزيادات في الأسعار و التي يمكن الاطلاع عليها بالموقع الالكتروني للجنة ضبط الكهرباء و الغاز.

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

17 طريقة لخفض ضغط الدم دون أدوية | صحة

يمكن خفض ضغط الدم في بعض الحالات بعدة طرق لا تشمل العلاج الدوائي، ولكن يجب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *