مقتل شخصين وإصابة العشرات في قصف صاروخي روسي على عدة مناطق أوكرانية بينها كييف

أودى قصف صاروخي روسي طال مناطق عدة في أوكرانيا من بينها العاصمة كييف بحياة شخصين وإصابة عشرات آخرين، في استمرار لتصاعد القصف المتبادل عبر الحدود بين البلدين. وجاءت هذه الهجمات غداة تأكيد الرئيس فلاديمير بوتين أن روسيا “ستكثف” ضرباتها على أهداف عسكرية في أوكرانيا، ردا على هجوم أوكراني غير مسبوق على بيلغورود الروسية.

نشرت في:

4 دقائق

هزت عدة انفجارات قوية العاصمة الأوكرانية كييف صباح الثلاثاء وأكدت الإدارة العسكرية الأوكرانية أن شظايا من حطام صواريخ روسية تم اعتراضها، سقطت في عدد من مناطق كييف وطال بعضها مباني سكنية.

قبل ذلك، رصدت القوات الجوية الأوكرانية الثلاثاء عددا من الصواريخ المتجهة نحو كييف، بعيد رفعها حال التأهب التأهب الجوي والتحذير من وجود تهديد بضربات صاروخية روسيّة. 

وأعلن قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجني فيما بعد أن روسيا أطلقت “99 صاروخا من أنواع مختلفة” على بلاده صباح الثلاثاء، تمكنت الدفاعات الجوية من إسقاط 72 منها.

وأوضح على تلغرام أن القوات الأوكرانية “دمرت 72 هدفا جويا”، بينها عشرة صواريخ فرط صوتية من طراز كينجال وثلاثة صواريخ من نوع “كاليبر” بالإضافة إلى 59 صاروخا من طراز “كي اتش-101″ و”كي اتش-555″ و”كي اتش-55”.

وأعلن رئيس بلدية العاصمة فيتالي كليتشكو انقطاع التيار الكهربائي في عدد من مناطقها.

وأكد كليتشكو إن امرأة مسنة توفيت في سيارة الإسعاف بعد إصابتها. وكان قد قال في وقت سابق إن الهجمات تسببت في إصابة 16 شخص على الأقل في العاصمة.

بوتين يهدد بتصعيد الحرب في أوكرانيا


وفي خاركيف بشمال شرق البلاد، قتل شخص وأصيب 20 على الأقل جراء “أربع ضربات على الأقل” أدت إلى تضرر مبان مؤلفة من طبقات عدة، إضافة إلى بنى تحتية مدنية وسط المدينة، وفق رئيس الإدارة العسكرية أوليغ سينيغوبوف.

وفي منطقة بتشرسك، أصاب الحطام مبنيين مرتفعين، بينما اندلع حريق في متجر ومستودع، وفق ما أفادت الإدارة العسكرية ومسؤول محلي.

وفي منطقة بوديل بشمال كييف، أشار كليتشكو إلى تعرض “محيط بنية تحتية مدنية” للقصف، مشيرا إلى أن بعض البنى التحتية المدنية ومبان سكنية في أربع مناطق في العاصمة عانت انقطاعا في التيار الكهربائي ومشكلة في ضغط المياه، بينما تعرض أنبوب لنقل الغاز إلى بعض الأضرار.

وجاء الهجوم الصاروخي في أعقاب هجوم بطائرات مسيرة شنته روسيا قبل ساعات قليلة.

وكانت القوات الجوية الأوكرانية إن روسيا أطلقت ما مجموعه 35 طائرة مسيرة هجومية على أوكرانيا في الساعات الأولى من الصباح، وإن أنظمة الدفاع الجوي دمرتها جميعا.

بوتين يتوعد برد غير مسبوق

وجاءت هذه الهجمات غداة تأكيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا “ستكثف” ضرباتها على أهداف عسكرية في أوكرانيا، ردّا على هجوم أوكراني غير مسبوق على مدينة بيلغورود الروسية.

وأتى الهجوم الأوكراني السبت الذي أودى بحياة 25 شخصا بينهم خمسة أطفال في أعقاب قصف روسي واسع النطاق على أوكرانيا في الأيام الأخيرة للعام 2023 ما أسفر عن مقتل 39 شخصا في ضربة اعتبرت من بين الأكبر منذ بدء الحرب مطلع 2022.

وكانت القوات الروسية أطلقت هجوما واسع النطاق بالصواريخ والمسيرات في 29 كانون الأول/ديسمبر، طال العديد من المدن الأوكرانية بما فيها كييف، وأدى إلى مقتل 39 شخصا على الأقل.

وأكدت السلطات الأوكرانية أن روسيا استخدمت في هذا الهجوم “عددا غير مسبوق من الصواريخ” منذ بدء الغزو في شباط/فبراير 2022.

وقصفت روسيا مدنا أوكرانية ليلة رأس السنة، في هجوم أكدت أوكرانيا أن موسكو استخدمت خلاله “عددا قياسيا” من المسيّرات بلغ 90 طائرة، مشيرة الى أنها أسقطت 87 منها.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز


Source link

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

شاهد: فرق الإطفاء تستمر في إخماد حريق اندلع بمأوى للمشردين في البرازيل

واصلت فرق الإطفاء العمل يوم السبت في مأوى للمشردين احترق يوم الجمعة، مما أسفر عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *