طفلك يستخدم الهاتف؟ إليك 8 نصائح للحفاظ على بصره


أصبحت الأدوات الإلكترونية في متناول الأطفال من سن مبكرة جدًا تتراوح من 2 إلى 3 سنوات، وأصبح أغلب الأطفال يتصفحون مواقع التواصل الاجتماعي والهواتف المحمولة لا تفارق أيديهم، مما يؤثر بشكل كبير على بصرهم.

وفقًا لموقع “Only my health” نستعرض عددًا من النصائح للحفاظ على بصر طفلك، في السطور التالية: 

 الفحوصات المنتظمة

شدد الأطباء على ضرورة إجراء فحوصات روتينية للعين، لأنها ضرورية للكشف عن أي مشاكل في الرؤية بشكل مبكر، ولذلك يجب فحص عيون جميع الأطفال عند الولادة بحثًا عن أي تشوهات أو حالات شاذة.

النظام الغذائي الصحي

تلعب التغذية دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العين في حالة جيدة، حيث يُعد نقص فيتامين أ شائعًا جدًا، وأحد الأسباب المهمة لمشاكل العين، فضلا عن تناول فواكه وخضراوات وأطعمة غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

وهناك أطعمة مثل الجزر والسبانخ واللفت والأسماك ممتازة لصحة العين، والتي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات A وC وE والمواد المغذية، مثل اللوتين وزياكسانثين، والتي تساعد على حماية العين من التلف.

تحديد وقت الشاشة

قضاء الأطفال وقت طويل أمام الشاشات يؤدي لإجهاد العين الرقمي، والذي يتضمن أعراضًا، مثل الصداع وعدم وضوح الرؤية وجفاف العين، ولا بد ألا تزيد ساعات المشاهدة عن ساعة واحدة يوميًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 5 سنوات.

الإضاءة المناسبة

وجه الأطباء عددًا من النصائح للآباء للمحفاظ على بصر أطفالهم، وعلى رأس هذه النصائح الإضاءة الكافية عند القراءة أو أداء الواجبات المنزلية أو استخدام الكمبيوتر، حيث أن الإضاءة الخافتة يمكن أن تسبب إجهاد العين.

اللعب في الهواء الطلق

قضاء الوقت في الخارج مفيد لصحة العين، وأثبتت الدراسات أن الضوء الطبيعي يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بقصر النظر، لذا شجع طفلك على اللعب بالخارج لمدة ساعة أو ساعتين على الأقل يوميًا.

النظافة الجيدة

حافظ على نظافة طفلك، وتأكد من غسل يديه بانتظام وأن يتجنب لمس عينيه لمنع الإصابة بالعدوى، مثل التهاب الملتحمة (العين الوردية)”، فإذا كان طفلك يرتدي النظارات أو العدسات اللاصقة، فتأكد من اتباع ممارسات النظافة المناسبة للحفاظ على نظافته في حالة جيدة.

مراقبة علامات مشاكل الرؤية

كن متيقظا لأي علامات تؤكد وجود مشكلة في عين طفلك، مثل فرك العين المتكرر، أو التحديق، أو الجلوس بالقرب من التلفزيون، أو الشكوى من الصداع، أو الصعوبات في المدرسة، ولا بد من التوجه مباشرة لفحص العين مع طبيب العيون.

تمارين العين

يمكن أن تساعد في تحسين التنسيق بين العين وقوتها، ويمكن عمل الأنشطة مثل التركيز على جسم بعيد لبضع ثوانٍ، ثم التحول إلى جسم قريب، فيمكن أن تكون مفيدة لعين طفلك، بالإضافة إلى استخدام الألعاب التي تعزز التنسيق بين اليد والعين.


Source link

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

إسبانيا تتخطى جورجيا برباعية و تصطدم بألمانيا في ربع النهائي – النهار أونلاين

حقق منتخب إسبانيا تأهلا سهلا إلى الدور ربع النهائي بفضل الفوز برباعية كاملة مقابل واحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *