تصنيف مباني جامعة العلوم والتكنولوجيا بوهران ضمن التراث الوطني المحمي

تصنيف مباني جامعة العلوم والتكنولوجيا بوهران ضمن التراث الوطني المحمي

وهران – تم مؤخرا تصنيف مباني جامعة العلوم والتكنولوجيا “محمد بوضياف” بوهران ضمن التراث الوطني المحمي من قبل وزارة الثقافة والفنون ، حسبما علم اليوم الثلاثاء لدى مدير الجامعة الأستاذ حمو أحمد.

وذكر الأستاذ حمو أحمد في تصريح لوأج أن لجنة قطاعية مشتركة ضمت ممثلي عدة هيئات و ترأستها وزارة الثقافة و الفنون أقرت مؤخرا تصنيف مباني جامعة العلوم والتكنولوجيا “محمد بوضياف” بوهران ضمن التراث الوطني المحمي نظرا للهندسة المعمارية الفريدة المعتمدة في بناء الجامعة و التي صممها المهندس الياباني الشهير كينزو تانجي.

وتم اعتماد التصنيف من قبل وزارة الثقافة والفنون، استنادا للمتحدث، بعد دراسة ملف تقني أعدته مديرية الجامعة بالاعتماد على إطارات الجامعة المتخصصين و دون اللجوء إلى خبرات خارجية.

و سيسمح تصنيف الجامعة ضمن التراث الوطني المحمي باستفادة مباني الجامعة من عناية خاصة من قبل وزارة الثقافة و الفنون و الهيئات التي تهتم بالتراث المبني و التكفل ببعض الأشغال التي تتطلب دراية خاصة و إشراف مؤهلين في مجال الحفاظ على المباني التراثية و الأثرية.

وقد أنشئت جامعة وهران للعلوم والتكنولوجيا “محمد بوضياف” في سنة 1971 كقطب للتعليم العالي التقني بغرب البلاد على موقعين منفصلين أحدهما ببلدية السانية و الثاني ببلدية بئر الجير بمساحة إجمالية تقدر ب 100 هكتار.

وتضم هذه الجامعة التي تعتبر من أكبر مؤسسات التدريب و البحث التكنولوجي في الجزائر 7 كليات و هي كليات الرياضيات و الإعلام الآلي و الكيمياء و علوم الطبيعة و الحياة و الهندسة المعمارية والهندسة المدنية و الهندسة الكهربائية و الهندسة الميكانيكية إضافة إلى معهدي التربية البدنية و الرياضية و العلوم و التقنيات التطبيقية.

وتسجل الجامعة حاليا حوالي 26 ألف طالب يشرف على تأطيرهم حوالي 1.000 أستاذ من مختلف الرتب و 900 موظف إداري و تقني.


Source link

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

أمين معلوف أميناً عاماً للأكاديمية الفرنسية مدى الحياة

28 سبتمبر/ أيلول 2023 صدر الصورة، AFP التعليق على الصورة، أمين معلوف بعد انتخابه في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *