إعادة اكتشاف المغارة رقم 77 في ولاية وهران

كشف مسؤول ثقافي، اليوم الثلاثاء، عن اكتشاف المغارة رقم 77 في ولاية وهران.
نقلت وكالة الأنباء الجزائرية على لسان ماسينيسا أورابح مدير ملحقة الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية بالباهية بوهران، أنه تم إعادة اكتشاف مغارة تعود إلى ما قبل التاريخ بدوّار هاشم ببلدية بوتليلس الواقعة غرب وهران.

ويعود الفضل في إعادة اكتشاف هذا المعلم الأثري إلى سكان هذا الدوار المسمى أيضا بـ “بي سي 7″، حيث قاموا بالإتصال بالبلدية المذكورة والتي قامت بدورها بالإتصال بالديوان لإتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية هذه المغارة.

يُذكر أنه سبق اكتشاف هذه المغارة خلال الحقبة الاستعمارية، حيث شهدت آنذاك حفريات قام بها مختصون فرنسيون، ولإعادة الاعتبار لهذه المغارة المهملة، التي تعد من أكبر المغارات التي تزخر بها وهران، والتي بقيت غير معروفة لدى الوهرانيين، قامت الملحقة بعد اعادة الاكتشاف بجردها ضمن قائمة المعالم الأثرية لوهران لتصنيفها من قبل مديرية الثقافة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ ولاية وهران تتوفر على 76 مغارة يعود تاريخها إلى ما

قبل التاريخ، ولم تحظ بعمليات الحفريات المعمقة وفق ذات المسؤول الذي ألف أول كتاب حول مغارات ومواقع الهواء الطلق بعاصمة الغرب الجزائري.

من جهة أخرى، بدأت سلطات مدينة وهران في حملة تنظيف واسعة لـ 24 معلما أثريا مصنف بوهران، وترمي العملية لتحضير هذه المواقع للزيارات المرتقبة

لتلاميذ المؤسسات التربوية وطلبة الهندسة المعمارية والباحثين والسياح

على مستوى الحصن الاسباني “سان بدرو” بالحي الشعبي بلانتير ومسجد “الباشا” بحي سيدي الهواري.

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

جديد قضية تبييض الأموال (فيديو وصور)

نشرت المصلحة الجهوية لمكافحة الجريمة المنظمة بقسنطينة، صورا للمحجوزات التي تم استرجعها، خلال معالجة، قضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *