وتيرة مُتَسَارِعَة في انجاز محطة تحلية مياه البحر الرأس الأبيض بوهران


خ/رياض –  تُسَابِق , فروع مجمع “سوناطراك” ممثلة في الشركة الجزائرية للطاقة، مدعومة بالشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء، والمؤسسة العمومية للأشغال البترولية الكبرى، ومجمع “كوسيدار”، في أشغال انجاز محطة تحلية مياه البحر الرأس الأبيض بعين الكرمة، دائرة بوتليليس، لتسليم هذا الصرح المائي الكبير في آجاله التعاقدية المحددة قانونا بنهاية شهر ديسمبر 2024 .

وسرَّعَت , المؤسسات المنجزة, في تنصيب ورشات شبكات جر و توزيع المياه التي تربط هذه المحطة الهامّة , التي تندرج ضمن برنامج وطني لإنجاز محطات تحلية مياه البحر عبر الوطن، بطاقة إنتاجية 300 ألف متر مكعب من المياه الصالحة للشرب يوميا.

بما يعادل أكثر من 80 بالمائة من احتياجات ولاية وهران من الماء (يوميا)، والتي تضاف للكميات المنتجة محليا والكميات الأخرى القادمة من موارد خارج الولاية، إلى جانب منتوج محطة تحلية مياه البحر المقطع.

وبحسب ما ذكرته ولاية وهران , فإنه تم بدء أشغال ربط المحطة بمشروع انجاز خزانيين مائيين ( عين تاسة 000 50 متر3، 000 30 متر3 ببلدية بوسفر) و مَدّ المحطة بمنشآت أخرى كمحطات الضخ وأزيد من 48 كلم من قنوات الجرّ والإمداد.

وتقوم الجهات المتدخلة في انجاز المشروع الضخم في الغرب الجزائري, بمضاعفة الجهود في استكمال مشروع البنيات الأرضية ، إلى جانب محطات الضخ وقنوات التوصيل والنقل والتحويل من الساحل نحو المحطة، وقنوات التفريغ من المحطة نحو البحر، تنفيذا للالتزامات التي قطعتها الشركات المنجزة بوضع محطة “الرأس الأبيض” حيز الخدمة الفعلية قبل نهاية السنة الجارية.

وتُراهن سلطات ولاية وهران, على أحد المشاريع الخمسة للمياه المحلاة, على هذا الصرح الهيكلي والاستراتيجي, لما له من أثر كبير في تحسين الخدمة العمومية لتوزيع المياه الشرب وفي الجانب الاقتصادي من حيث توفير المياه للصناعيين وللري الفلاحي.

وتسير أشغال المحطة , بحسب المخطط الذي أعدته شركة سوناطراك, في ظل مضاعفة أفواج العمل التي تشتغل بنظام التناوب على مدار 24 ساعة , تنفيذا للتوجيهات الصارمة للسلطات العليا للبلاد من أجل الوفاء بالمواعيد النهائية للتسليم.

وطبقا للأرقام الرسمية, فإن مشروع محطة تحلية مياه البحر ” الرأس الأبيض”, الذي يوفر طاقة إنتاجية تقدر بـ 300000 متر مكعب/يوميا، يسير بوتيرة جيّدة, تعكس حرص السلطات العليا للبلاد على بلوغ تغطية احتياجات المواطنين من الماء الصالح للشرب في إطار إستراتيجية مواجهة شبح ” ندرة الماء” لأجل بلوغ الأهداف الأسمى في تعزيز الأمن المائي في الجزائر .

وكان الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك, أخر مسؤول عاين أشغال انجاز ذات المحطة في نهاية الشهر المنقضي , مؤكدا أن المرحلة القادمة الخاصة بتركيب المعدات ستكون حاسمة, كما حرص على أن يكون التركيب في وقته وبطريقة فعالة.

وذكرحشيشي أن إنجاز “محطة وهران” , الذي تمّ انجازه بسواعد وكفاءات جزائرية 100 بالمائة, يدخل ضمن تنفيذ البرنامج التكميلي للمخطط الاستعجالي للسلطات العمومية , الذي أقره رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، المتعلق بإنجاز خمس محطات جديدة لتحلية مياه البحر عبر التراب الوطني ،بكلّ من وهران، بجاية، بومرداس، تيبازة والطارف،حيث سيمكن دخول هذه المحطات الخمسة حيز الخدمة في المساهمة في تأمين تزويد الشبكة الجزائرية لتوزيع المياه الصالحة للشرب من خلال تحلية مياه البحر.

ومعلوم أن الجزائر , ستكون مع إنجاز هذه المحطات الجديدة الأولى أفريقيا والثانية عربيا بعد المملكة العربية السعودية في مجال قدرات إنتاج مياه البحر المُحلاّة بطاقة إجمالية تقدر بـ 3.7 مليون م3 يوميا.

وتصل القدرة الإنتاجية الإجمالية للمحطات الخمس والمقدرة بـ1.5 مليون م3 يوميا، إذ ستسمح بانتقال مساهمة محطات تحلية مياه البحر عبر الساحل الجزائري من حوالي 17 بالمائة حاليا إلى 42 بالمائة أواخر 2024.

كما ستستفيد ولايات الجنوب من برنامج نزع الأملاح من المياه الجوفية، مما سيؤمّن إمدادات المياه لسكان الصحراء، حسب تعهدات الحكومة.


Source link

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

جديد قضية تبييض الأموال (فيديو وصور)

نشرت المصلحة الجهوية لمكافحة الجريمة المنظمة بقسنطينة، صورا للمحجوزات التي تم استرجعها، خلال معالجة، قضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *