نظام جديد للتأشيرات السياحية خلال 48 ساعة في قطر

في خطوة من شأنها تسهيل عملية إصدار التأشيرات للزوار ودعم السياحة في الدولة وقعت الخطوط الجوية القطرية والهيئة العامة للسياحة أمس اتفاقاً مع شركة «VFS GLOBAL»، وهي شركة رائدة في تقديم خدمات التأشيرات، وذلك بحضور وزارة الداخلية القطرية.. ويمهد هذا الاتفاق الطريق لتطبيق نظام جديد للتقديم على التأشيرات السياحية يتسم بالكفاءة والشفافية ويلبي احتياجات المسافرين الذين يتطلعون لزيارة قطر من حول العالم.. ويأتي هذا الاتفاق فيما تُكثِّف دولة قطر جهودها الرامية لاجتذاب المزيد من الزوار إليها، بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة 2030.

وسوف يتيح الاتفاق لدولة قطر اختيار وتنفيذ حلول التأشيرات السياحية المثلى لزوارها، مع الاستفادة من الخبرات التي توفرها «VFS GLOBAL» في تطوير خدمات متعددة لطلب التأشيرات، وكذلك من الحضور الدولي الواسع الذي تحظى به الخطوط الجوية القطرية. هذا وبموجب الاتفاق سوف تعمل كل من الخطوط الجوية القطرية والهيئة العامة للسياحة مع شركة «VFS GLOBAL» ووزارة الداخلية خلال الأشهر المقبلة على إنشاء النظام الجديد لإصدار التأشيرات السياحية، حيث يتم بعد ذلك الإعلان عن التفاصيل الكاملة للنظام الجديد. ومن المتوقع أن تعزز هذه الخطوات من ترتيب قطر في مؤشر الانفتاح المستند إلى مؤشر التنافسية في قطاع السياحة والسفر.
تعقيبا على الاتفاق قال سعادة السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: «تنقل الخطوط الجوية القطرية السياح إلى قطر منذ أكثر من عقدين، ويشكل إعلان اليوم محطة بارزة أخرى في مسيرة التزامنا بجعل الدوحة وجهة سياحة عالمية. ويشهد قطاع السياحة في قطر نمواً هائلاً، وستساهم التعديلات التي وضعت على التأشيرة في دعم رؤية قطر في دعوة واستقبال الزوار من جميع أنحاء العالم لتجربة ما تزخر به قطر من مقومات رائعة. وبهذه المناسبة، نتطلع إلى الترحيب بالمزيد من المسافرين في مطار حمد الدولي وفي قطر بفضل المبادرة التي تم الإعلان عنها اليوم».
وتوجه الباكر بالشكر إلى وزارة الداخلية وخصوصا الإدارة العامة للجنسية والمنافذ وشؤون الوافدين، والهيئة العامة للسياحة على هذه الشراكة وإتمام هذا الإجراء. وأضاف: تعدّ هذه المبادرة مثالاً واضحاً على ما يمكن أن ننجزه من خلال الشراكة والعمل معاً، كما أود الإشارة إلى المزيد من المبادرات التي نعمل عليها لتعزيز السياحة في قطر.

إنجاز مهم
بدوره قال حسن الإبراهيم رئيس قطاع تنمية السياحة لدى الهيئة العامة للسياحة: إنه لمن دواعي فخرنا الكبير في الهيئة العامة للسياحة أن نعلن عن هذه الاتفاقية بعد مضي سنتين ونصف السنة فقط على إطلاق الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة، التي تدعو إلى تضافر الجهود بين جميع قطاعات الدولة، لترسيخ مكانة قطر كوجهة سياحية عالمية ذات جذور ثقافية عميقة.
وأضاف: لقد أدركت قيادتنا الرشيدة مدى أهمية الدور الذي تؤديه السياحة في تعزيز المسيرة التنموية وتنويع الاقتصاد الوطني، معتبرة النهوض بها هو إحدى الأولويات الوطنية للدولة. وبينما باتت صناعة السفر والسياحة تقدم للحكومات حول العالم حلولاً حيوية لتحفيز النمو الاقتصادي، فقد أصبح تيسير الوصول إلى قطر عبر تسهيل إجراءات التقديم على تأشيرات الزيارة، أحد العناصر المهمة التي تمكننا من تحقيق هذا النمو، والتأثير إيجابياً على الاقتصاد الوطني، وإثراء المجتمع المحلي.
وأكد الإبراهيم أن تسهيل هذه الإجراءات يمثل خطوة مهمة على طريقنا لزيادة أعداد الزوار القادمين إلى قطر، ومن ثم زيادة الإنفاق السياحي الداخلي، وهو ما أوضحته الدراسة التي أجرتها الهيئة العامة للسياحة بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة. وأضاف: فوق كل ذلك، فإن تسهيل الإجراءات من شأنه أن يعزز تجربة زوارنا منذ اللحظة التي يبدأون فيها التخطيط لرحلتهم، ويمنحهم مذاقاً للضيافة القطرية الأصيلة حتى قبل صعودهم على متن الطائرة. وقال إن هذه الاتفاقية هي أيضاً شهادة على نجاح الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تطوير قطاع السياحة، وإحداث تأثيرات إيجابية في شتى جوانب القطاع السياحي والاقتصاد الوطني على نطاق أوسع. ونحن حتماً لا نستطيع أن نرسخ مكانة قطر كوجهة سياحية عالمية دون دعم شركاء عالميين المستوى. ولذلك فإننا على ثقة بأنه من خلال العمل مع الخطوط الجوية القطرية، ووزارة الداخلية، وشركة VFS GLOBAL، نجعل من هذه الاتفاقية الخطوة الأولى في مسيرة حافلة بالنمو تمتد عبر الأشهر والسنوات القادمة.
وتابع: لا يخفى عليكم أن السياحة العالمية اليوم تواجه ضغوطا وتحديات – سواء من الجانب الاقتصادي أو الأمني- وهو الأمر الذي انعكس سلباً على أعداد الزائرين وكذلك على أداء قطاع الضيافة في دول عدة. ولكن استراتيجيتنا لتطوير القطاع السياحي في قطر هي استراتيجية طويلة المدى، ونحن عازمون على الاستمرار في تطوير البنية التحتية اللازمة لدعم نمو القطاع. لذا نحن نكثف الجهود مع شركائنا في القطاعين العام والخاص في سبيل تطوير منتجات سياحية جديدة ومتنوعة، كما نقوم بتوسيع روزنامة المهرجانات والفعاليات السياحية في قطر وتعزيز مستوى الخبرة والجودة بين العاملين في القطاع السياحي. إننا وفي جميع خططنا التنموية نحرص حرصاً كبيراً على أن تكون للمشاريع السياحية جذور ممتدة في ثقافتنا الوطنية وتراثنا القطري، لأننا نؤمن بضرورة وأهمية أن يكون القطاع السياحي انعكاساً حقيقياً لهذا البلد وشعبه. ونحن إذ نرحب ترحيباً حاراً بزوارنا عبر الإعلان عن هذه الاتفاقية التي سيتم بموجبها تسهيل عملية إصدار التأشيرات للزوار، فإننا نتطلع إلى مشاركتهم كل ما تتمتع به قطرنا الحبيبة.
من ناحيته العقيد محمد راشد المزروعي مدير إدارة جوازات المطار إن «وزارة الداخلية تسعى دائما إلى جعل الحصول على الخدمات الحكومية عملية سلسة ومنظمة قدر الإمكان، ولكن دون أن ينطوي ذلك على أي تهاون في الجوانب الأمنية. ولذلك يسرنا أن نقوم بهذه النقلة النوعية في خدمات التأشيرات السياحية من خلال العمل مع شركاء مثل الخطوط الجوية القطرية والهيئة العامة للسياحة». وأكد العقيد المزروعي حرص وزارة الداخلية على جعل عملية الحصول على الخدمات الحكومية عملية سهلة ومنظمة بقدر الإمكان.. وبخصوص الاستثناءات الخاصة بمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، قال: هناك استثناءات مطبقة حاليا وسيتم تطويرها للتوافق مع بنود العقد الذي تم توقيعه مع الشركة دون تجاوز الإجراءات الأمنية المطبقة من قبل الوزارة. وأشار إلى أن الإجراءات الأمنية لابد أن تتوافر لأن هذا الأمر في النهاية يحمي أمن الدولة المواطن والمقيم على حد سواء، والوزارة تعمل على أن تتواءم الاستثناءات المطبقة مع العقد الجديد.
ومن الجدير بالذكر أن «VFS GLOBAL» تقدم خدمات التأشيرات على نحو سلس وفعال يتيح للمسافرين حول العالم الوصول إليها عبر الإنترنت، وتهدف هذه الشراكة إلى دعم المسافرين في رحلتهم وكذلك تذليل العقبات أمام صناعة السياحة المزدهرة في قطر من خلال تبسيط إجراءات إصدار التأشيرات السياحية.
وقال السيد زوبين كاراكاريا، الرئيس التنفيذي لشركة «VFS GLOBAL» ومجموعة كيوني: «إنه من دواعي سرورنا أن نبرم هذه الشراكة مع الخطوط الجوية القطرية والهيئة العامة للسياحة وذلك لإتاحة خدمات التأشيرات القطرية للمسافرين في شتى أنحاء العالم، وذلك من خلال منصتي الإنترنت والهاتف المحمول. إن هذه القنوات الجديدة، والتي لا شك أنها سوف توفر الراحة والفائدة للزوار هنا، يعني أن هناك نقلة نوعية في مستوى المرونة والأمن في نظام إصدار التأشيرات. وهذه الخدمة سوف تعتمد على ما نمتلكه من خبرات وما نحظى به من مصداقية في تقديم خدمات تأشيرات سلسة، وسوف تصبح أداة مهمة في تعزيز القطاع السياحي وجعل قطر وجهة سياحية مفضلة.

 المصدر: الوطن القطرية

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

حملة خليها تصدي تتمدد إلى الجارة المغرب

حملة خليها تصدي تتمدد إلى الجارة المغرب

بعد نجاح حملة مقاطعة شراء السيارات الجديدة و المستعملة في إستقطاب الراغبين في شراء السيارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *