“ناسا” تحذر من شبح الجفاف بالجزائر

أظهرت دراسة جديدة لوكالة الفضاء “ناسا” أن موجة الجفاف في شرق البحر الأبيض المتوسط هي الأسوأ منذ 900 عام مشيرة إلى الجزائر والمغرب وتونس الدول المتضررة من القحط.

توصل الباحثون من ناسا إلى هذا الاستنتاج من خلال دراسة حلقات الأشجار الحية والميتة التي جمعت في منطقة الشرق الأوسط والتي تشمل سوريا والأردن ولبنان والضفة الغربية وغزة وتركيا وقبرص، بالإضافة إلى مناطق شمال أفريقيا واليونان واسبانيا وجنوب فرنسا وإيطاليا.

وقالت الدراسة إن ظروف الطقس الشديدة الجفاف في شرق المتوسط تباينت ضمن نطاق واسع خلال القرون التسعة الماضية. فوفقا للنتائج المنشورة في هذا المجال يتبين أن الجفاف الذي رصِد في المنطقة قد بدأ منذ عام 1100 وأن أكثر فترات الجفاف سوءاً كانت تلك التي امتدت ما بين عام 1998 وعام 2012.

وخلص الباحثون إلى أن التغير المناخي الناجم عن تصرفات الإنسان لعب دورا كبيرا في التسبب بالجفاف، وهو ما يدعم تقارير سابقة توصلت إلى النتائج ذاتها التي توصلت إليها ناسا.

وكان وزير الموارد المائية عبد الوهاب نوري، قال  إنه لا يستبعد إعلان حالة الجفاف، في حال تواصل ندرة تساقط الأمطار.

وأوضح نوري، ، على هامش يوم تقني حول إعادة تأهيل السدود “في الوقت الحالي لن نعلن عن حالة الجفاف ولكن إذا ظلت الوضعية كما هي عليه فلا أستبعد أن نتوجه إلى هذا الاحتمال”.

وشدد قائلاً: ” لم يحن الوقت للحديث عن حالة الجفاف ولا زلنا نأمل في تساقط أكبر للأمطار في الأيام المقبلة”، معترفاً في نفس الوقت أن الجزائر أمام “وضعية ندرة مياه فعلية”.

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

اجتماع الحكومة يدرس عروضا متعلقة بعدة قطاعات

الجزائر – درست الحكومة, خلال اجتماعها, اليوم الأربعاء, برئاسة الوزير الأول, السيد نذير العرباوي, مشروع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *