مكاسب نَوعيّة لصادرات الجزائر من النفط الخام في فبراير الماضي


حَقَّقت ، صادرات الجزائر من النفط الخام ، مكاسب نَوعيّة ، في شهر فبراير المنقضي 2024 ، مقارنة بالفترة نفسها في العام الماضي 2024 ، بالتزامن مع تطبيق البلاد خفضًا طوعيًا في إنتاجها من الخام، بالتعاون مع تحالف أوبك+.

وتوضح بيانات حديثة ،  أن صادرات النفط الخام الجزائري بلغت في شهر فبراير ، إلى 359.61 ألف برميل يوميًا، بتسجيل قفزة بارزة منذ شهر ديسمبر  2023، بعدما كان مسقرّا عند 322.35 ألف برميل يوميًا.

و ارتفع إنتاج الجزائر من الخام بمقدار 6 آلاف برميل يوميًا، ليصل إلى 918 ألف برميل يوميًا خلال فبراير الماضي من العام الجاري ، بحسب التقرير الشهري لمنظمة الدول المُصدّرة  للنفط (أوبك) .

كما بلغ إجمالي صادرات الجزائر من النفط الخام و المُنتجات النفطية 688 ألف برميل يوميًا خلال فبراير 2024 ، بحسب أرقام شركة تحليل بيانات الشحن كبلر (Kpler).

كما إستقرت صادرات البلاد من زيت الوقود خلال الشهر الماضي عند حدود 104.2 ألف برميل يوميًا، و إستقرت -أيضًا- صادرات الجزائر من المكثفات ” الطاقة الكهربائية” ، في فبراير الماضي ، عند حاجز 36.05 ألف برميل يوميًا .

يُشار إلى أنه منذ شهر جانفي 2024، تطبق الجزائر خفضًا طوعيًا جديدًا في إنتاجها النفطي بمقدار 51 ألف برميل يوميًا، مُدِّد حتى نهاية جوان المقبل، ويضاف إلى خفض طوعي بمقدار 48 ألف برميل يوميًا معلن منذ أبريل 2023، حتى نهاية العام الجاري.

و يواصل النفط الجزائري (صحارى بلند) ، التحليق عاليا ، ببلوغه 85 دولارا إلى 87 دولارا في كثير من المعاملات اليومية ، لكثرة الطلب على هذا من البترول من قبل المصافي ، التي لا تتردد في شرائه، بالنظر إلى كونه خفيفا ويخلو من مواد ثقيلة على غرار الزفت والكبريت.

ويتواجد البترول الجزائري في أوروبا بحصة تقدر بـ80 بالمائة، على غرار إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا وتركيا .

 وتتعلق الأسعار المعلنة حاليا بعقود آجلة أي بأشهر مارس ، أفريل وماي وفترة ما قبل الصيف التي تتميز بارتفاع كبير في حركة السفر والتنقل والعطل السنوية، وبالنظر على كون البترول يستعمل بنسبة و70 بالمائة في قطاع النقل (الوقود)، وهو ما يزيد الطلب عليه قادما وبينها النفط الجزائري.

توقع وصول سعر النفط إلى 90 دولارًا للبرميل

وتأتي هذه الإنتعاشة اللافتة في الصادرات النفطية الجزائرية ، مُوازاة مع تقرير حديث صادر عن بنك الإستثمار السويسري يو بي إس (UBS)، يسلط الضوء على عوامل إرتفاع أسعار النفط و نمو الطلب عليه في الربع الأول من عام 2024 بمقدار 270 ألف برميل يوميًا إلى 1.7 مليون برميل يوميًا على أساس سنوي خلال الأسبوع الماضي.

ويتوقع “يو بي إس” تداول خام برنت في نطاق يتراوح بين 80 و90 دولارًا للبرميل خلال العام الجاري (2024)، وعند 86 دولارًا في نهاية جوان إلى سبتمبر ، ثم 82 دولارًا في نهاية ديسمبر .


Source link

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

بن سماعين:”سعداء ويجب التفكير في مباريات البطولة قبل نهائي الكأس” – النهار أونلاين

طالب المدرب المساعد في فريق شباب بلوزداد صابر بن سماعين من اللاعبين بوضع الأرجل على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *