محاسبة النفس من الامور التي نغفل عليها

من السلبيات التي تمر علينا مر الكرام اننا نتفقد كثيرا امر الناس و نريد تصحيحها و نجتهد في اعطائها وصفات قد تزيد من حجمها الحقيقي و لا نعمل على تسويتها بطرق علمية و منهجية حتى مكسب ود الاخريين .
لكن ما يغيب عنا كأفراد في المجتمع محاسبة انفسنا قبل غيرها و لا نجعل منها اننا تقدم الحسن فقط و نتغاضى عن سلبياتها فالاجدر تفقد أحوال انفسنا و تصحيح سلبياتها و السعي على فرملة كل ما هو مشين و يحركها من السوء الى الأسوأ ومعالجتها وفق شريعة الله و منهاجه ووضع كشف نقاط لها و التفرغ كليا الى تسييرها ما يخدم البشرية .
لا احد منا يمكنه ان يعزل نفسه عن الاخريين لكن البداية ان نحاسب انفسنا قيل ان نحاسب الناس عن تصرفاتهم و نجهل ما نقوم به من اعمال قد تبدوا لنا ايجابية و هي بحاجة الى تحيينها كلما سمحت به الفرصة لذلك .
ان التفنن في مراقبة الناس و تصرفاتهم و عدم السعي الى تصحيحها هي من الاعمال المنهى عنها خاصة اذا علمنا ان الانسان معرض في حياته الى عقبات و ظروف قد تجبره الى القيام بتصرفات لا ترقى الى خدمة المجتمع   و نظن بهم السوء عوض العفو عنهم عند المقدرة .
لابد ان نركز اولا في تصحيح اخطائنا التي تضر بالغير و نجتهد في ذلك ثم بعدها نحاول تصحيح غيرنا و بوسائل طيبة و بلغة محببة وحوار نافع حتى نحبب الناس فينا و نكون خير امة اخرجت للناس تامر بالمعروف و تنهى عن المنكر .نسأل الله ان يعيننا على فعل الخيرات و يحفظ الجزائر من كل سوء
بقلم الاستاذ امحمدي بوزينة عبد الله
مكون متعاقد بالمركز الجهوي للتكوين عن بعد بالشلف في تسيير الموارد البشرية cnepd

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

مايكروسوفت تجلب مساعدها “كوبايلوت” لأجهزة آبل | تكنولوجيا

قامت مايكروسوفت مؤخرا بدمج مساعدها كوبايلوت للذكاء الاصطناعي في نظامي التشغيل “آي أو إس” و”آي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *