في حفل رسمي يترأسه ماكرون… إدراج حق الإجهاض ضمن الدستور الفرنسي

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وفي حفل رسمي بحضورالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة، ختم وزير العدل القانون الذي يكفل الحق في الإجهاض بالدستور الفرنسي. وبذلك أصبحت فرنسا أول دولة تدرج الحق في الإجهاض في قانونها الأساسي، بين ترحيب المناصرين لحقوق المرأة وانتقادات المناهضين للإجهاض. يأتي ذلك بعد تصويت الجمعية الوطنية وأعضاء مجلس الشيوخ على المادة 34 التي تنص على أن “القانون يحدد الشروط التي تتمتع فيها المرأة بحرية اللجوء إلى الإجهاض”. وأكد ماكرون في كلمة له رغبته في إدراج “الحق في الإجهاض” ضمن “ميثاق الحقوق الأساسية للاتحاد الأوروبي”.

نشرت في:

2 دقائق

قام وزير العدل إيريك دوبون موريتي الجمعة بختم القانون الذي يكفل الحق في الإجهاض بالدستور الفرنسي. وأتى ذلك، في اليوم العالمي للمرأة وبحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي ترأس حفلا رسميا خاصا بالمناسبة. 

وقال ماكرون خلال الحفل الرسمي “سنقود هذه المعركة في قارتنا حيث تهاجم القوى الرجعية أولا ودائما حقوق المرأة قبل أن تهاجم حقوق الأقليات وجميع المضطهدين وجميع الحريات”.

 وبهذا الحدث الذي نظم في 8 آذار/مارس الذي يصادف اليوم العالمي لحقوق المرأة، تصبح فرنسا أول دولة تدرج الإجهاض في قانونها الأساسي.

وأعلن ماكرون بعد أن قام وزير العدل إيريك دوبون موريتي بوضع الختم على القانون “ختم الجمهورية يتوج في هذا اليوم معركة طويلة في سبيل الحرية”.

ويذكر أن ميثاق الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية الصادر في كانون الأول/ديسمبر 2000، يتضمن 54 مادة تكرس الحقوق الفردية للأشخاص داخل الاتحاد الأوروبي.

وللميثاق القيمة القانونية نفسها التي تتمتع بها المعاهدات ويمكن لأي مواطن الاعتماد عليها في حال عدم احترام هذه الحقوق بموجب نص أوروبي.

وقال ماكرون “خارج أوروبا، سنناضل لكي يصبح هذا الحق عالميا وفعالا”.



وكان ماكرون قد تعهد في 8 آذار/مارس 2023 إدراج الإجهاض في الدستور الفرنسي استجابة للمخاوف التي أثارها في حزيران/يونيو 2022 إلغاء حكم يضمن للأمريكيات الحق بالإجهاض في كل الولايات المتحدة.

فرانس24/ أ ف ب


Source link

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

ماكرون يدعو إلى أوروبا مستقلة أمنيا ودبلوماسيا

نشرت في: 25/04/2024 – 13:23آخر تحديث: 25/04/2024 – 13:50 02:20 في خطاب هو الثاني من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *