رُبع مليون راسب في البيام والمعدل السنوي لإنقاذ المتعثرين

أعلنت وزارة التربية الوطنية، عن تسجيل نسبة نجاح قدرت بـ56.33 بالمائة في امتحان شهادة التعليم المتوسط، بارتفاع طفيف قدر بـ2 بالمائة فقط مقارنة بدورة 2016، جراء العلامات الجيدة التي حصدها المترشحون في مادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية. بالمقابل بلغ عدد الراسبين في الشهادة قرابة ربع مليون مترشح، وذلك بأزيد من 247 ألف راسب ما يعادل نسبة 43.67 بالمائة، غير أن فرصة النجاح لا تزال قائمة أمامهم للانتقال إلى الطور الثانوي باحتساب المعدل السنوي.

نشر، الثلاثاء، الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، عبر موقعه الرسمي نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط لهذه الدورة، على أن يقوم بإرسال قوائم الناجحين وطنيا إلى البريد الإلكتروني للمتوسطات، لنشرها وتعليقها اليوم كما جرت العادة، حيث عرفت نسبة النجاح ارتفاعا طفيفا بـ2 بالمائة، مقارنة بنسبة النجاح في دورة 2016، جراء العلامات الجيدة التي حصدها أغلب المترشحين في مادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية، في حين كشفت مصادر، أن نسبة النجاح قد انخفضت بسبب مواد الفرنسية، الإنجليزية والرياضيات، نظرا للعلامات الكارثية التي تحصل عليها الممتحنون. لتبقى أعلى نسبة سجلت في الشهادة منذ 5 سنوات، أين بلغت 72.10 بالمائة.

وبلغ عدد الراسبين في الشهادة على المستوى الوطني، 247.269 راسب، ما يعادل 43.67 بالمائة، من أصل 566.221 مترشح، غير أن فرصة النجاح لا تزال قائمة أمامهم، للانتقال إلى السنة الأولى ثانوي، من خلال “إنقاذهم” عن طريق اللجوء إلى احتساب المعدل السنوي، في حين بلغ عدد الناجحين 318.952 ناجح بما يعادل نسبة 56.33 بالمائة.

وأضافت مصادرنا أن ولاية تيزي وزو، احتلت المرتبة الأولى وطنيا من حيث نسبة النجاح في شهادة “البيام”، وهي نفس المرتبة التي افتكتها في امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية المعروف “بالسانكيام”، كما سجلت مديرية التربية لولاية المدية نسبة نجاح قدرت بـ63 بالمائة، وتكون بذلك قد حققت تحسنا ملحوظا مقارنة بدورة 2016، لتحافظ على صدارتها.

وفي نفس السياق، أعلنت مديرة التربية للجزائر غرب قايد صونيا، في تصريح، أنه تم تحقيق نسبة نجاح قدرت بـ60 بالمائة، بفضل المجهودات الكبيرة التي بذلها الأساتذة والمديرون طيلة الموسم الدراسي، رغم الظروف الصعبة التي كانت محيطة بهم، وبذلك تكون قد حافظت على الصدارة، مضيفة بأن 120 مترشح افتك الشهادة بمعدل 18 من 20، في حين نال 35 مترشحا الشهادة عن جدارة واستحقاق بتحصلهم على المعدل 19 من 20، فيمت تحصلت إحدى التلميذات على معدل 19.99.

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

اقتراح لسفير كوريا الجنوبية بإدراج اللغة الكورية في الجزائر

اقتراح لسفير كوريا الجنوبية بإدراج اللغة الكورية في الجزائر

عرض سفير كوريا الجنوبية بالجزائر بارك سان جين، خلال لقاء جمعه مع وزيرة التربية الوطنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *