رسميا .. الحكومة تكشف مصير نظام الـ “LMD”

أكد غوالي نور الدين المدير العام للتعليم والتكوين بوزارة التعليم العالي، أن إلغاء نظام “أل أم دي” الذي تم تطبيقه على مستوى المؤسسات الجامعية منذ11 سنة غير وارد بتاتا، مؤكدا أن هذا النظام مكرس ويشهد تطورا مضطردا رغم والاختلالات والإخفاقات التي تم تسجيلها والتي سيتم تصحيحها خلال الندوة الوطنية لتقييم نظام “أل أم دي” المقررة ابتداء من هذا الثلاثاء.

وعدد المدير العام للتعليم والتكوين العاليين بوزارة التعليم العالي لدى نزوله هذا الأحد ضيفا على برنامج ” ضيف الصباح” للقناة الأولى، جملة من النقائص التي طبعت نظام ” أل أم دي” لخصها في البرامج البيداغوجية وعروض التكوين التي لا تتماشى واحتياجات سوق الشغل في القطاع الاقتصادي والاجتماعي .

وقال ضيف الصباح إنه وفي إطار تنظيم الندوة الوطنية لتقييم نظام “أل أم دي” في الجزائر تم مراسلة جميع الفاعلين في قطاع التعليم العالي دون استثناء من طلبة وشركاء اجتماعيين ورؤساء المؤسسات الجامعية ، ومختلف الوزارات فضلا عن تنظيم عمليات سبر للآراء لأجل استدراك جميع النقائص التي يعرفها هذا النظام .

وتتخلل الندوة الوطنية لتقييم نظام ” أل أم دي” المقررة ابتداء من الثلاثاء ، ورشات ومحاضرات ويمثل كل مؤسسة جامعية رئيسها ونائبه المكلف بالبيداغوجيا ورئيس المجلس العلمي المنتخب ، إضافة إلى لجان وطنية على غرار اللجنة الوطنية للتقييم واللجنة الوطنية للتأهيل الجامعي ولجنة الجودة إضافة إلى ممثلين عن أكاديمية العلوم والتكنلوجيا والمؤسسات الاقتصادية الاجتماعية الشريكة ، فضلا عن نقابة الأساتذة .

90 من بالمائة من خريجي نظام أل أم دي يواصلون دراستهم لنيل شهادة الماستير

و حول رفض الوظيف العمومي الاعتراف بشهادات ليسانس أل أم دي في مسابقة التوظيف،أكد غوالي أن أكثر من 90 بالمائة من خريجي نظام أل أم دي يواصلون دراستهم لنيل شهادة الماستير رافضا المقارنة بين شهادات ليسانس النظام الكلاسيكي ونظيرتها من نظام ” أل أم دي” باعتبار أن لكل نظام خصائصه ونمطه ، مشيرا إلى أن وزارة التعليم العالي بحثت مع مسؤولي مديرية الوظيف العمومي إدماج كل شهادات نظام ” أل أم دي” في المنظومة التشغيلية .

واعترف غوالي أن قضية الاعتراف بشهادات “أل أم دي” جد معقدة ، ما اضطر بوزارة التعليم العالي لإعداد “مدونة الفروع” خلال 2014 ، مضيفا أنه على مديرية الوظيف العمومي أن تأخذها بعين الاعتبار في منظومة التشغيل والتي تعمل على تطبيقيها تدريجيا.

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

اقتراح لسفير كوريا الجنوبية بإدراج اللغة الكورية في الجزائر

اقتراح لسفير كوريا الجنوبية بإدراج اللغة الكورية في الجزائر

عرض سفير كوريا الجنوبية بالجزائر بارك سان جين، خلال لقاء جمعه مع وزيرة التربية الوطنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *