حملة جني التمور : جني أكثر من 10 آلاف قنطار بواحات جنوب ولاية النعامة

تم جني 10.196 قنطار من مختلف أصناف التمور عبر واحات جنوب ولاية النعامة في نهاية حملة الجني للموسم الجاري حسب ما أستفيد يوم الأحد لدى مسؤولي مديرية المصالح الفلاحية.

وتتوزع هذه التمور التي تم جنيها عبر مساحة تحصي زهاء 40 ألف نخلة منتجة تنتشر ببلديات مغرار و جنين بورزق و عسلة و تيوت بين أصناف الفقوس و أغراس خصوصا بالإضافة إلى أنواع أخرى من التمور الغير لينة أو الصلبة كالحميرة و العظمة وغيرها كما أوضحت ذات المديرية.

وتراوح معدل مردود الإنتاج من التمور التي تم جنيها من نخيل محيطات فلاحية جديدة كالحاج ميمون ببلدية جنين بورزق و واحات قديمة كقلعة الشيخ بوعمامة بدائرة مغرار بين 40 و 58 قنطارا في الهكتار الواحد إستنادا لنفس المصدر. ومقارنة مع الموسم الفارط فقد سجلت زيادة “طفيفة” في إنتاج التمور لهذا الموسم و التي قدرت بفارق إضافي بنحو 286 قنطار بفضل ارتفاع مساحة النخيل المغروسة التي دخلت مرحلة الإنتاج و انتظام الفلاحين في معالجة نخيلهم من الأمراض كالبوفروة فضلا عن استقرار الظروف المناخية الملائمة مثلما أشير إليه .

ولضمان نوعية جيدة للمنتوج فقد تم تجسيد عدة مبادرات لمرافقة الفلاحين طيلة الموسم الفلاحي الجاري من بينها إطلاق برنامج واسع للإرشاد الفلاحي بإسداء النصائح اللازمة للفلاحين فيما يتعلق بأنظمة السقي وحماية المحصول ضد التقلبات الجوية فضلا عن توفير الوسائل المادية الضرورية لإنجاح الموسم الفلاحي عبر البلديات المعنية بشعبة زارعة النخيل .

وبالمقابل لا يزال تخوف الفلاحين من عدم توفر فضاءات للتسويق وغرف التبريد مطروحا مما أدى بالعديد منهم إلى تغيير وتحويل نشاطهم من الإهتمام بأشجار النخيل نحو زراعات أخرى كالخضروات ودفع البعض الآخر إلى البحث عن تسويق منتوجهم من التمور خارج الولاية لتفادي تلفه فيما بقيت أسعار هذه المادة الإستهلاكية مرتفعة محليا وفقا لما صرح به بدوره الأمين العام لغرفة الفلاحة عبد الكريم بودواية.

وتبذل جهود بالمنطقة ترمي إلى تطوير و تنمية ثروة النخيل حيث تم خلال السنوات الأخيرة رصد مبالغ “هامة” ضمن البرنامج الوطني للتنمية الفلاحية لإعادة الإعتبار لواحات النخيل بالمنطقة التي تتربع على مساحة تفوق 80 هكتار من خلال حمايتها من إنجراف التربة وتعويض النخيل المسن .

وجرى إستصلاح مساحات جديدة تفوق 600 هكتار لغرس فسائل النخيل و التي تمركزت عبر مناطق العش و النتيلة و سيد إبراهيم و درمل بجنوب الولاية واستفاد الفلاحون من تجهيز العديد من آبار الري الفلاحي و تدعيمها بشبكات السقي بالتقطير.

 

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

17 طريقة لخفض ضغط الدم دون أدوية | صحة

يمكن خفض ضغط الدم في بعض الحالات بعدة طرق لا تشمل العلاج الدوائي، ولكن يجب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *