تسريبات ويكيليكس: الملك المغربي منح هيلاري كلينتون 12 مليون دولار

حصلت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية هيلاري كلينتون على منحة قدرها 12 مليون دولار من العاهل المغربي محمد السادس، وفق تسريبات موقع “ويكيليكس”.

وقُدمت المنحة لحساب مؤسسة وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة الخيرية مقابل استضافة المغرب للاجتماع الدولي لمبادرة كلينتون العالمية، حسب رسالة بريد إلكتروني مسربة نشرها موقع ويكيليكس،  يوم الخميس 20 أكتوبر.

وذهبت أموال العاهل المغربي لحساب “مؤسسة كلينتون” التي كانت هيلاري تديرها شخصيا آنذاك، ولمبادرة كلينتون العالمية. وقد سربت الرسالة التي يرجع تاريخها إلى 18 جانفي 2015 ضمن آخر دفعة اتصالات أجراها رئيس الحملة الانتخابية لهيلاري كلينتون جون بوديستا مع مدير الحملة روبي موك وهوما عابدين نائبة كبير موظفي وزيرة الخارجية الأمريكية.

وكانت كلينتون داعمة بشدة للملك المغربي أثناء توليها منصب وزيرة الخارجية، كما منح بنك الاستيراد والتصدير التمويلي الأمريكي “شركة التعدين” المغربية ضمان قرض يبلغ 92 مليون دولار أمريكي، خلال تولي كلينتون وزارة الخارجية. وساهمت الشركة بما يتراوح بين 5 و10 ملايين دولار أمريكي لحساب مؤسسة كلينتون، وفقا للموقع الرسمي للمؤسسة. 

يذكر أن هيلاري كلينتون قد زارت المغرب مرتين، في نوفمبر 2009، وفيفري 2012، والتقت بالملك المغربي في كلتا المناسبتين، كما التقت به في نيويورك، في ديسمبر عام 2013.

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

حملة خليها تصدي تتمدد إلى الجارة المغرب

حملة خليها تصدي تتمدد إلى الجارة المغرب

بعد نجاح حملة مقاطعة شراء السيارات الجديدة و المستعملة في إستقطاب الراغبين في شراء السيارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *