الصبر مفتاح الفرج

هي كلمة بسيطة في كتابتها و أحيانا نحتاج اليها دون معرفة قدسيتها فهي للمؤمن سلاح النصر و الفلاح و ووزنها سار عليه كبار المشايخ و العلماء و يتدرب عليها أشخاص صنعوا الثورات لبلدانهم فأمسوا رموزا لأجيالهم و تدرس سيرتهم في أرقى المدارس فقط لأنهم أعطوا لها وزنا فمنحتهم العزة و المجد انها كلمة الصبر.
كثيرة هي الشعوب التي انتصرت في المعارك و النضالات في حياتها و بهذا صنعت لنفسها مكانة وسط الامم و يتحدث عنها الاجيال في كل المناسبات و الاياد هؤزلاء لما تيقنوا ان الصبر مفتاح كل نجاح و ازدهار غملوا على ترقية الموارد البشرية في مجتماعاتهم بكلمة الصبر و المثابرة فكم من فئة صغيرة غلبت فئة كبيرة بفضل الصبر .
المجتمعات التي غيبت أهمية الكلمة في النجاح هي التي تتخبط اليوم في المشاكل باختلاف انواعها فعم الفساد و الانحلال الخلقى لان ما اعطت للكلمة وزنها و قدسبتها فاصبحت العصبية رمز للتقدم و الثرثرة ثقافة و الكلام الهابط حضارة و السب و الشتم صفة المتحضريين بالنسبة لهم لا لسبب الا انهم غيبوا معاني الصبر و الاجتهاد.
ليس من الصعب الاستدراك فاالتربية و الاخلاق وحدهما كفيلاتان للوصول لمعاني الصبر لنه من الحكمة و منغذ نجدة لكل منحرف عن جادة الصواب علينا أن نتحلى بالثبر لأنه يبنة الحضارة .نسأل الله أن يرزقنا الصبر و يسدد خطى حكامنا لما يحبه و يرضاه و يحفظ الجزائر من كل سوء .
بقلم / الاستاذ امحمدي بوزينة عبد الله
موظف بالجمارك و مكون متعاقد بالمركز الجهوي للتكوين عن بعد بالشلف تسيير الموارد البشرية و امانة المديرية.

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

مايكروسوفت تجلب مساعدها “كوبايلوت” لأجهزة آبل | تكنولوجيا

قامت مايكروسوفت مؤخرا بدمج مساعدها كوبايلوت للذكاء الاصطناعي في نظامي التشغيل “آي أو إس” و”آي …

تعليق واحد

  1. div class="JC-WIDGET-DMROOT" data-widget-id="410c288ac5a78c4961ba683ef077215c">
  • div class="JC-WIDGET-DMROOT" data-widget-id="410c288ac5a78c4961ba683ef077215c">
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *