الجزائريون استوردوا 210 مليار خزف وسيراميك إسباني خلال شهرين

تسببت رخص الاستيراد لمواد البناء وخاصة الخزف والسيراميك التي أقرتها وزارة التجارة، في خسارة بأكثر 20 مليون أورو (210 مليار سنتيم على الأقل) للشركات الاسبانية المنتجة لهذه المواد التي كانت الجزائر بالنسبة لها سوقا رائجة، وهذا في مدة شهرين فقط (ماي وجوان). ونقلت صحيفة “إل موندو” الاسبانية الذائعة الصيت عن بيانات التجارة الخارجية لاسبانيا خلال شهري ماي جوان الماضيين أن الشركات المنتجة والمصدرة للخزف السيراميك في اسبانيا تضررت كثيرا من إجراءات الحماية التي أقرتها الجزائر منذ 1 أفريل 2017 والمتعلقة بحصص ورخص الاستيراد لهذه المواد، حيث قدرت خسائر هذه الشركات بأكثر من 20 مليون أورو لشهري ماي وجوان فقط.

وأوضح ذات المصدر أن قطاع السيراميك والخزف بمنطقة كاستيون بكومونيتات فالنسيانيا الذي يمثل 90 بالمائة من إنتاج البلاد من هذه المواد، كان يصدر إلى الجزائر شهريا 1500 حاوية من الخزف والبلاط والرخام والسيراميك، قبل إقرار نظام حصص ورخص الاستيراد.

وبمعدل 1300 متر مربع في الحاوية الواحدة من هذه المواد ومتوسط سعر 5 أورو للمتر المربع الواحد ن فقد خسرت شركات الإنتاج الاسبانية 20 مليون أورو (210 مليار سنتيم على الأقل بالعملة الوطنية)، التي كانت الجزائر تمثل لها الوجهة الثالثة عالميا وفق ذات المصدر.

وأبدت إطراف اسبانية منذ مدة انزعاجها الصريح جراء إقرار الجزائر لحصص ورخص الاستيراد لعدد منم المواد والمنتجات على غرار مواد الخزف والسيراميك، بل وطالب سياسيون ومنتجون بلقاء عادل مع قنصل الجزائر بمدينة أليكانتي الاسبانية لبحث هذا الملف.

بدورها تراجعت واردات الجزائر من حديد البناء الايطالي إلى 12 طنا فقط خلال الثلاث أشهر الأولى من السنة وفق بيانات معهد الإحصاء الحكومي الايطالي (ISTAT)، بعد أن تصدرت القائمة لسنوات عدة وفاقت الكمية المستوردة عام 2015 من طرف الجزائر 300 ألف طن، وأكثر من 200 ألف طن عام 2016.

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

إتيكيت المقهى.. 11 قاعدة يتبعها محبو القهوة المهذبون | أسلوب حياة

شهدت ستينيات وسبعينيات القرن الـ20، بزوغ عصر “القهوة المتخصصة” التي تعتمد على الجودة العالية والمذاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *