اختناقات وإصابات عند المسنين والأطفال بسبب الحرارة والرطوبة

توقع أمطار في الهضاب العليا والمدن الداخلية للبلاد

كشفت نشرية جوية عن انخفاض محسوس خلال الأيام المقبلة لدرجة الحرارة بعدما شهدت ارتفاعا في الأيام الماضية، مصحوبا برطوبة عالية بلغت 38 درجة مئوية بالجزائر العاصمة والمدن المجاورة، ومن المرقب تشكل ضباب على المناطق الساحلية والوسطى والغربية، وتبقى الأجواء مغشاة عموما على معظم المناطق الشمالية للبلاد، والوضعية نفسها في مناطق الجنوب، الصفاء سيعم كل مدن الأطلس الصحراوي والجنوب الغربي ومرتفعات الهڤار والطاسيلي.

وجاء في النشرية الجوية أنه من المنتظر أن ينقشع الضباب وتتلاشي السحب على المناطق الساحلية لنهار اليوم وتبقى الأجواء مغشاة مرفوقة ببعض الخلايا الرعدية على الهضاب العليا، وبعض المدن الداخلية للبلاد مع نهاية نهار، والشيء نفسه بالنسبة لأقصى الجنوب حيث سيسجل هطول أمطار. وحسب النشرية الجوية التي أوضحت أن هناك ضبابا بالمناطق الساحلية والوسطى والغربية لتبقى الأجواء مغشاة بمعظم المناطق الشمالية للبلاد، في حين أكدت أن الصفاء يعم كل مدن الأطلس الصحراوي والجنوب الغربي ومرتفعات الهڤار والأطلس والجنوب الشرقي للبلاد، مشيرة إلى أن الضباب سينقشع مع ظهيرة نهار أمس. وأفادت النشرية بأن هناك أمطارا رعدية مرفوقة بسماء مغشاة في كل من الهضاب العليا وبعض المدن الداخلية. وعن درجة الحرارة فقد بلغت37 درجة مئوية بكل من الجزائر العاصمة، 37 بتلمسان، 31 بوهرن ومستغانم وتنس، 36 بتمنراست، 39 بإليزي، 29 بعنابة،41 ببشار و43 بورڤلة وأدرار، 44 بتيندوف، 46 درجة بعين صالح برج باجى مختار ومنطقة الواحات في كل من بسكرة وواد سوف، وقد أثرت درجة الحرارة على بعض الأشخاص بتعرضهم للاختناق بسبب الرطوبة العالية وإغماءات بسبب لفحات الشمس ومضاعفات أدت بعشرات المسنين والأطفال إلى المستشفيات.

ولتجنب مثل هذه الحوادث قدم الدكتور بواب ضياء الدين المختص في أمراض الغدد نصائح للمرضى وكبار السن في حديثه لـ«البلاد” أهمها لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لفائدة المواطنين بصفة عامة والمسنين والأطفال بصفة خاصة والمتمثلة أساسا في البقاء في المنزل في الغرفة الأكثر برودة مع الحرص على فتح النوافذ خلال الليل وإغلاق الستائر خلال النهار لتفادي أشعة الشمس. وأوصى المتحدث بالاستحمام بماء فاتر أو وضع منديل مبلل على الرأس أورش الوجه والرقبة والأطراف بالماء البارد وشرب الماء بكمية كافية بالنسبة للمسنين والأطفال والحوامل والمرضى المزمنين، وتفادي الخروج في الأوقات التي تشتد فيها الحرارة من 11.00 إلى الساعة 15.00 وفي حالة الاضطرار للخروج يجب وضع قبعات عريضة على الرأس وارتداء لباس قطني فضفاض وغير داكن. وضرورة مراجعة الطبيب في أقرب وقت عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية كالتقيؤ وأوجاع الرأس وارتفاع حرارة الجسم والجفاف أو عند حدوث لفحة شمس.

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

أجواء صيفية و تسجيل أعلى درجة حرارة في العديد من الولايات

أجواء صيفية و تسجيل أعلى درجة حرارة في العديد من الولايات

ستعرف درجات الحرارة القصوى، اليوم وغدا، ارتفاعا محسوسا لدرجات الحرارة لتصل إلى 31 درجة مئوية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *