أردوغان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لتركيا

رجب طيب أردوغان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لتركيا، في خطوة ينظر إليها على أنها تعزز سلطته بعد أحد عشر عاما قضاها في منصب رئيس الوزراء. وقد جرى انتخاب أردوغان في وقت سابق من هذا الشهر في اقتراع مباشر ليكون بذلك أول رئيس منتخب من الشعب التركي. ويخلف أردوغان في منصب رئيس الوزراء وزير الخارجية أحمد داوود أوغلو الذي اختاره حزب العدالة والتنمية الحاكم رئيسا له.

ووفقا للقانون التركي، لا يجوز أن يكون للرئيس أيّ إنتماء حزبي، إلا أنه من المتوقع أن يظل أردوغان مسيطرا على الحزب الذي ساهم في تأسيسه. ومن المتوقع أن يسعى أردوغان إلى إدخال تعديلات على الدستور بعد الانتخابات العامة المقررة العام المقبل لتعزيز سلطة الرئيس ليكون أقرب إلى منصب تنفيذي كما هو عليه الحال في فرنسا وبقية الدول التي تعتمد النظام الرئاسي.

نواب حزب الشعب الجمهوري، أكبر حزب معارض، قاطعوا إحتفال آداء اليمين، حيث تخشى المعارضة أن يصبح أردوغان، الذي عمد دوما إلى استخدام سلطاته في التعامل مع معارضيه، أكثر استبدادا مع حصوله على المزيد من السلطات.

ويتطلب تعديل الدستور موافقة ثلثي أعضاء البرلمان أو أن يتقدم نواب بالتعديلات المقترحة لعرضها في إطار إستفتاء شعبي. ويمكن تمرير التعديلات في هذا الإستفتاء من خلال موافقة خمسين بالمائة فقط من أعضاء البرلمان

عن مصطفى بن احمد

شاهد أيضاً

أبرز تطورات اليوم الـ202 من الحرب الإسرائيلية على غزة | أخبار

يواصل الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ202 على التوالي حربه على غزة، مخلفا شهداء وجرحى في غارات على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *