حزب المؤتمر الوطني ينوي إجراء مشاورات لتشكيل حكومة ائتلافية

بعد فقدان غالبيته المطلقة في الجمعية الوطنية إثر الانتخابات، يعتزم حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الذي يتولى السلطة في جنوب أفريقيا منذ ثلاثين عاما الشروع في محادثات مع الأحزاب السياسية الأخرى لتشكيل حكومة ائتلافية. وبعد فرز 99,91% من الأصوات التي أدلى بها الناخبون الأربعاء، حصل الحزب التاريخي على 40,21% من الأصوات فقط، ما شكل انتكاسة بالنظر إلى النسبة التي حصل عليها في البرلمان المنتهية ولايته والبالغة 57,5%.

نشرت في:

2 دقائق

 

قال الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا فيكيل مبالولا الأحد إن الحزب “ملتزم بتشكيل حكومة تعكس إرادة الشعب وتكون مستقرة وقادرة على الحكم بفعالية”، مشيرا إلى أن الحزب سيعقد مناقشات داخلية ومع أحزاب أخرى “خلال الأيام القادمة”.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي “لقد أظهر الناخبون أنهم يتوقعون من قادة هذا البلد أن يعملوا معًا من أجل مصلحة الجميع”.

وبعد فرز 99,91% من الأصوات التي أدلى بها الناخبون الأربعاء، حصل الحزب التاريخي على 40,21% من الأصوات فقط، ما شكل انتكاسة بالنظر إلى النسبة التي حصل عليها في البرلمان المنتهية ولايته والبالغة 57,5%.

المؤتمر الإفريقي يفقد أغلبيته في جنوب أفريقيا والرئيس السابق زوما يخلق المفاجأة



تحول تاريخي

تمثل هذه النتيجة نقطة تحول تاريخية بالنسبة لجنوب أفريقيا، حيث حظى حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بالأغلبية المطلقة منذ عام 1994، عندما نجح حزب نيلسون مانديلا في تحرير البلاد من نير الفصل العنصري وقادها إلى الديمقراطية.

وأقر مبالولا بأن “النتائج تبعث برسالة واضحة إلى حزب المؤتمر الوطني الأفريقي” مضيفا “نريد أن نؤكد للشعب في جنوب أفريقيا أننا أنصتنا إلى مخاوفهم وإحباطاتهم واستيائهم”.

ولا يزال حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بزعامة سيريل رامابوزا أكبر حزب في الجمعية الوطنية. ويتعين على المجلس الجديد انتخاب الرئيس القادم في حزيران/يونيو.

وفي غضون ذلك، ينبغي على حزب المؤتمر الوطني الأفريقي أن يشكل تحالفات، إما لتشكيل حكومة ائتلافية مع حزب واحد أو أكثر، أو لإقناع الأحزاب الأخرى بتأييد إعادة انتخاب رامابوزا الذي سيقوم بتشكيل حكومة تضم أقلية من حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، والتي سيتعين عليها أن تسعى في كل مرة إلى إيجاد حلفاء لتمرير ميزانيتها ومشاريع قوانينها.

 

فرانس24/ أ ف ب


Source link

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

ثلاثة ذئاب تهاجم امرأة بحديقة حيوانات سفاري في ضواحي باريس

هذا المقال نشر باللغة الإنجليزية كانت السيدة تقيم في نزل في حديقة حيوان ثواري، على بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *