10 أطعمة.. إياك أن تتناولها!

مع تسارع وتيرة الحياة، قلة هم من يتنبهون إلى ما تحتويه الأطعمة التي يستهلكونها يومياً وعلى عجل، وهذا ما يفسر تزايد الأمراض وارتفاع معدلات البدانة في مختلف أنحاء العالم.

ويُعدّ اتباع نظام غذائي غير صحي سبب البدانة والأمراض المزمنة، وعلى رأسها أمراض القلب، فللحفاظ على الصحة لا بد من الامتناع عن تناول 10 أطعمة نهائياً وهي:

1 ـ السَمن الصناعي النباتي (مرغرين): ومن الصحيح أنه يحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة مقارنة مع الزبدة، لكنه ليس بديلاً صحياً عنها، إذ فيه أحماض دهنية تسد الشرايين وتعيق وصول الدم الغني بالأوكسجين إلى القلب ما يسبب النوبات القلبية.

2 ـ اللحوم المعالجة: أي المدخنة والمملحة والمجففة، ففيها مواد حافظة ضارة تساهم في الإصابة بأمراض القلب والسرطان والوفاة المبكرة.

3 ـ المشروبات الغازية: لأنها ترفع معدلات السكر في الدم فيتكدس على شكل دهون تسبب البدانة والسكري وارتفاع ضغط الدم.

4 ـ المحليات الاصطناعية: إذ تزيد خطر السكري من خلال رفع معدلات السكر في الدم والتأثير سلباً على جهاز المناعة.

5 ـ الأطعمة المقلية: فيؤدي القلي إلى امتصاص الدهون الكثيرة الموجودة في الزيوت، كما وأن بعض الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل البطاطا تنتج عند تعرضها للحرارة مادة تزيد خطر الإصابة بالسرطان.

6 ـ الفوشار المعد في المايكرويف: لأن الأكياس المستخدمة تحتوي على مواد كيميائية تتسلل إلى الفوشار عند ارتفاع الحرارة، ما يزيد خطر سرطان الثدي والخصية والكلى، ويرفع معدلات الكوليسترول وبالتالي أمراض القلب.

7 ـ الأطعمة المعلبة: لأن في العلب مادة تعرف بـ”بيسفينول ايه” تتسلل إلى الطعام وتسبب مشاكل صحية عديدة، فهي تتدخل بالهرمونات ونظام تعديل الجينات، وترتبط بمشاكل مثل سن البلوغ المبكر والبدانة والسرطان.

8 ـ النودلز سريع التحضير: فيحتوي على نسبة مرتفعة من المواد الحافظة والنكهات الاصطناعية والتلوين والصوديوم والدهون التي يزيد تناولها خطر أمراض القلب والجلطات والسكري ومشاكل الكلى.

9 ـ الخبز الأبيض: لأن الطحين الأبيض المستخدم في تحضيرها لا يحتوي على أي مواد مغذية، فكل ما فيه نشاء يرفع معدلات السكر في الدم ويزيد خطر السكري وزيادة الوزن.

10 ـ بروتين الصويا: إذ يحتوي على مواد للقضاء على الأعشاب الضارة التي تزيد خطر المعاناة من تعقيدات الحمل والإجهاض والعيوب الخلقية والسرطان.

المصدر: الديار

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

الاحتجاجات تعم توغو واتهامات للحكومة بتنفيذ “انقلاب دستوري” | سياسة

لومي- في تطور سياسي مثير تشهده جمهورية توغو، قام البرلمان مؤخرا بتعديل الدستور محوِّلا النظام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *