من هو أندريه بيلوسوف، وزير الدفاع الروسي الجديد والمقرب من فلاديمير بوتين؟

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قائمة ترشيحاته لوزراء الحكومة الجديدة ورؤساء الأجهزة الأمنية لمجلس الاتحاد الروسي. ومن بين الأسماء البارزة التي تضمنتها القائمة اسم أندريه بيلوسوف الذي تمت تسميته وزيرا جديدا للدفاع خلفا لسيرغي شويغو الذي سينصب سكرتيرا جديدا لمجلس الأمن الروسي. وعلى الرغم من أن أندريه بيلوسوف لا يفقه كثيرا في عالم الحرب والأسلحة، فبوتين يعول عليه كثيرا لكي يطور الصناعات العسكرية في روسيا لكسب رهانات الحرب التي أعلنها على أوكرانيا. فمن هو هذا الخبير الاقتصادي؟

نشرت في:

5 دقائق

أعطى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الضوء الأخضر الأحد لتعيين أندريه بيلوسوف وزيرا جديدا للدفاع لخلافة سيرغي شويغو. ويأتي ذلك في وقت كثف الجيش الروسي من ضرباته الجوية على مدينة خاركيف شرق أوكرانيا والمناطق المجاورة لها بهدف الاستيلاء على مواقع جديدة قبل وصول دفعة جديدة من الأسلحة والمساعدات المالية الغربية لأوكرانيا.

وهي المرة الأولى يتولى فيها مدني منصب وزير الدفاع منذ سقوط نظام الاتحاد السوفياتي. أما الهدف من ذلك فهو السماح لوزارة الدفاع “بأن تكون منفتحة على التجديد والأفكار الرائدة” وفق المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف.

اقرأ أيضاروسيا: بوتين يقيل وزير الدفاع سيرغي شويغو ويرشح المدني أندريه بيلوسوف بدلا منه

وأندريه بيلوسوف ليس جديدا على عالم السياسة. بل سبق وأن شغل منصب النائب الأول لرئيس وزراء روسيا ميخائيل ميشوستين في العام 2020. كما شغل أيضا منصب رئيس الحكومة بالنيابة خلال حوالي 20 يوما أي من 30 أبريل/نيسان 2020 إلى غاية 19 مايو/أيار من نفس السنة.

هل إقالة بوتين لشويغو من وزارة الدفاع الروسية مؤشر على فتور العلاقة بين الحليفين القديمين؟

محمود الحمزة- إقالة شويغو

محمود الحمزة- إقالة شويغو © صورة ملتقطة من شاشة فرانس24

وعلى الرغم من عدم امتلاك أندريه بيلوسوف (65 عاما) أية خبرة في المجال العسكري، فبوتين يعول كثيرا على خبرته السياسية ومعرفته الدقيقة للاقتصاد وتخصصه في مجال التصنيع.

تخرج بيلوسوف من كلية الاقتصاد بجامعة موسكو في 1981. ومن 2008 إلى 2012، شغل منصب مدير قسم الاقتصاد والمالية في الحكومة الروسية عندما كان فلاديمير بوتين رئيسا لهذه الحكومة في 2008 خلال عهدة الرئيس السابق مدفيديف.

رجل “الابتكار والاستثمارات في المجال الرقمي”

بنى أندريه بيلوسوف علاقات وطيدة مع بوتين عندما كان الأخير رئيسا للحكومة الروسية، ما جعل نجمه يسطع بقوة والدليل على ذلك تعيينه في 2012 وزيرا للتنمية الاقتصادية لغاية يونيو/حزيران 2013.

في 2020، فقد تقلد منصب المستشار الخاص في قصر الكرملين وتقرب أكثر من الرئيس بوتين.

يعرف بيلوسوف بانفتاحه على الحداثة والاقتصاد الرقمي. ويعد من بين الذين أثروا في بوتين في هذا المجال وأقنعه بالاستثمار في الاقتصاد الرقمي والعملات الافتراضية على غرار “بيتكوين” و”بلوكتشين”.

من جهته، علق المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف على تنصيب بيلوسوف على رأس وزارة الدفاع قائلا: “من يريد اليوم أن ينتصر في ساحة المعركة فعليه أن يكون أكثر ابتكارا”.

وهذا ما أكده بوتين شخصيا في إحدى خطاباته إذ قال: “يجب على وزارة الدفاع أن تكون منفتحة على الابتكار وعلى الأفكار الجديدة والمتقدمة وعلى التنافسية الاقتصادية”. وإضافة إلى هذا التصريح، حث الرئيس الروسي القائمين على مجال الصناعة العسكرية على الابتكار وإنتاج الأسلحة بكمية كبيرة من أجل تكثيف الهجمات على أوكرانيا التي تستهلك موارد مادية ومالية وإنسانية كبيرة. فيما يعد أندريه بيلوسوف الرجل المناسب للقيام بهذه المهمات كونه يدرك جيدا كيف يسير الاقتصاد وله ميول كبيرة نحو التجديد والابتكار والتطوير الصناعي والعسكري.

صورة تجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع وزير الدفاع سيرغي شويغو ونائبه تيمور إيفانوف في كوبينكا بالقرب من موسكو، 19 سبتمبر 2018.
صورة تجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع وزير الدفاع سيرغي شويغو ونائبه تيمور إيفانوف في كوبينكا بالقرب من موسكو، 19 سبتمبر/أيلول 2018. © أ ف ب/ أرشيف

من يونيو /حزيران 2015 إلى سبتمبر/أيلول 2018 شغل وزير الدفاع الروسي الجديد منصب رئيس مجلس إدارة شركة النفط “روس نفط”.

انتاج أسلحة متطورة وبكمية كبيرة

ومنذ عام 2022، أشرف أيضا على تطوير تقنيات إنشاء مركبات النقل عالية السرعة وأنظمة التحكم الذكية ومعدات النقل من الجيل الجديد. كما حصل على وسام الشرف سنة 2009 وتم تكريمه من قبل الرئيس الروسي.

ألف أندريه بيلوسوف كتابا عناونه “تطور نظام إعادة إنتاج الاقتصاد الروسي: من الأزمة إلى التنمية” (2006). وينتظر بوتين من وزير دفاعه الجديد أن يعطى دفعة قوية للجيش الروسي ويزوده بالأسلحة المتطورة لكي يتفوق في الحرب التي أعلنها على أوكرانيا وذلك قبل وصول فصل الشتاء والمساعدات العسكرية والمالية التي وعدت الدول الغربية بتقديمها في الأيام والأشهر المقبلة لكييف.

اقرأ أيضاروسيا تسيطر على أربع بلدات أوكرانية وإجلاء آلاف الأشخاص من خاركيف

ولد بيلوسوف في 17 مارس/أذار 1959 في موسكو في عائلة رجل الاقتصاد السوفياتي، المشارك في تطوير الإصلاح الاقتصادي في الستينيات، ريم بيلوسوف (1926-2008).

وفي تغريدة، أكدت الباحثة الروسية تاتيانا ستانوفايا، والمتخصصة في السياسية الروسية في معهد “كارنيغي” أن وزير الدفاع الجديد ليس هو من سيدير المعارك الميدانية في أوكرانيا. هذه المهمة ستسند لرئيس الأركان القوات الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف”. فهل دور أندريه بيلوسوف هو رسم خطط استراتيجية أكثر من تنفيذ مهمات عسكرية؟ الجواب ستكشف عنه الأيام المقبلة.

 

طاهر هاني


Source link

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

الانتخابات الأوروبية… غزة في قلب الحملة الانتخابية لحزب ”فرنسا الأبية”

قرر حزب “فرنسا الأبية” اليساري الذي يتزعمه جان لوك ميلنشون وضع الناشطة والمحامية الفرنسية من أصل فلسطيني ريما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *