ماهي عقود العمل الموسمية في ايطاليا ؟ وكيف يمكن ان احصل على فيزا عمل موسمي بايطاليا؟

ماهي عقود العمل الموسمية في إيطاليا؟

العمل الموسمي في ايطاليا يعني العمل المؤقت في فترات محددة خلال العام وفي قطاعات محددة ، مثل القطاعات الزراعية والسياحية.

كيف يمكن ان احصل على فيزا عمل موسمي في ايطاليا؟

في بداية السنة، توافق الحكومة على “flussi decreto”. يحدد هذا القانون الحد الأقصى من العمال الموسميين غير المنتمين للاتحاد الأوروبي الذين يمكنهم دخول البلاد. أرباب العمل ، الذين يتقدمون للحصول على تصريح لتوظيف عامل موسمي ، يمكن أن يكونوا إيطاليين أو أجانب بتأشيرة إقامة ، ويجب عليهم العمل في القطاعات الزراعية والسياحية. يتم إرسال نموذج الطلب إلكترونياً أولاً وبعد أن ينتقل صاحب العمل إلى Sportello Unico لتسليم الأوراق. ويمكن أيضًا للجمعيات المشاركة في القطاعات الزراعية والسياحية (مثل Coldiretti) التقدم بطلب للحصول على إذن لتوظيف عامل موسمي. يمكن لأكثر من صاحب عمل التقدم للحصول على إذن لتعيين نفس الموظف لفترات قصيرة وبحد أقصى تسعة أشهر. تتم معالجة الطلبات أثناء تسليمها حتى لا تتوفر المزيد من الوظائف.

Advertisement

كم يدوم العمل في عقود التشغيل في ايطاليا؟

يسري الإذن الصادر في Sportello Unico من عشرين يومًا إلى تسعة أشهر ، اعتمادًا على مدة العمل الموسمي. بمجرد حصول العمال على الإذن ، يجب عليهم التقدم للحصول على تأشيرة دخول. بمجرد وصول العمال في إيطاليا ، مع صاحب العمل وخلال 8 أيام ، يجب عليهم الذهاب إلى Sportello Unico للتوقيع على العقد وجمع الملفات للتقدم للحصول على بطاقة اقامة مؤقتة. يتم إصدار التأشيرة لمدة أقصاها تسعة أشهر وفقط للعمل الموسمي ، كما هو مذكور في العقد. يمكن تمديد أذونات استئجار العمال الموسميين أو التأشيرات المؤقتة لمدة أقصاها تسعة أشهر إذا قام صاحب العمل نفسه أو أحدهم بتجديد العمل مرة أخرى.

  • إن قطاعات التوظيف التي تندرج تحت حصص العمالة الموسمية هي قطاعي الثقافة والسياحة.
  • الحد الأدنى لمدة عقد العمل 20 يومًا والحد الأقصى 9 أشهر.

هل من الممكن الدخول إلى إيطاليا للعمل الموسمي لأكثر من سنة متتالية؟

نعم . يمكن للعمال الموسميين الذين جاءوا إلى إيطاليا ثم عادوا إلى بلدانهم عندما انتهت مدة تأشيرتهم ، أن يعودوا كعامل موسمي مع إعطاء الأولوية لأبناء بلدهم الذين لم يدخلوا إيطاليا قط.
عندما يتقدم العامل الموسمي الأجنبي الذي سبق له التصريح بالعمل في العام السابق لنفس صاحب العمل للعمل مرة أخرى ، يعتبر الإذن ساري المفعول ، وإذا لم يرفض Sportello Unico الطلب بعد 20 يومًا من تقديم الطلب ، فإنه سيرسله إلى صاحب العمل (يعني الصمت موافقة).
يمتلك أصحاب العمل إذنًا لتوظيف عمال موسميين لمدة تصل إلى ثلاث سنوات إذا استطاع العمال إثبات أنهم جاءوا إلى إيطاليا للعمل الموسمي لمدة عامين متتاليين. لهذا الغرض ، يحصل المواطنون الأجانب على تأشيرة طويلة الأجل (تصل إلى ثلاث سنوات). في نهاية فترة العمل ، يجب على العمال العودة إلى بلدهم وسيتم إصدار التأشيرة للسنة التالية إذا ثبت أن العمال لديهم إذن عمل لمدة ثلاث سنوات ومشروع العقد.
يمكن تقديم الطلب للسنوات التالية الأولى من قبل صاحب عمل مختلف عن الشخص الذي حصل على إذن ثلاث سنوات للعمل الموسمي.

Advertisement

هل يمكن تحويل التأشيرة لعقود العمل الموسمي إلى اقامة دائمة في ايطاليا؟

نعم تستطيع. يمكن للعمال الموسميين تحويل التأشيرة العمل الموسمي إلى اقامة دائمة ، إذا كان صاحب العمل الأول قد قام بتقديم عقد عمل بدوام كامل من اجل فيزا عمل ، وإذا كانت تقع ضمن الحصص التي يمكن تحويلها الى اقامة دائمة في ايطاليا من طرف decreto-flussi و هذا طبقا لأحكام قانون الهجرة الى ايطاليا .

خطوات الحصول على عقود العمل في إيطاليا بالتفصيل

يجب على صاحب العمل ، سواء كان مواطنًا إيطاليًا أو مواطنًا أجنبيًا مقيمًا بشكل قانوني في إيطاليا ، والذي يرغب في تعيين موظف للعمل الموسمي ، تقديم طلب للحصول على تصريح عمل إلى مكتب مساعدة الهجرة (SUI) باستخدام نماذج حصص الهجرة المحددة. ومع ذلك ، يخضع الطلب لقيود حصص الهجرة (الكوطا السنوية).

شروط صاحب العمل

  • أن يكون صاحب العمل ايطالي الجنسية او مقيم بصفة شرعية في إيطاليا
  • ان يكون نشاطه شرعي و قد سدد كل الضرائب السنوية للحكومة الإيطالية
  • سجل عدلي نظيف
  • رسوم التسجيل لصاحب العمل هي 16 يورو فقط
  • التسجيل لصاحب العمل يكون فقط في موقع وزارة الداخلية الايطالية

أين يقدم صاحب العمل الطلب ؟

  • مكتب الهجرة الإيطالي:

Sportello Unico per l’Immigrazione (SUI) / Prefecture Immigration Helpdesk SUI

Via dell’Accademia, 32 (centro storico) – 59100 Prato, PO.PO

  • البريد الإلكتروني:

[email protected]

Advertisement
Advertisement

كيف تقدم طلب الحصول على عقد عمل للوظائف الموسمية في إيطاليا؟

ربما يتبادر الى ذهنك الأن كيف احصل على عقد عمل في إيطاليا؟ و الجواب ببساطة هو ان معظم الناس يلجؤون العلاقات الشخصية مثل أفراد الأسرة أو الأصدقاء الذين استقروا بالفعل في إيطاليا كمرجع وظيفي. لكن الكثيرين ليس لديهم مثل هذه التسهيلات. في هذه الحالة ، تعد البوابات الإلكترونية هي الأمل الوحيد للعثور على وظائف موسمية في إيطاليا. إليك بعض البوابات الإلكترونية للبحث عن وظائف موسمية في إيطاليا:

الموقع الأول : Eures Portal

تم تصميم هذه البوابة من قبل المفوضية الأوروبية للعاملين من خارج الاتحاد الأوروبي لكتابة السيرة الذاتية والعثور على وظائف في جميع أنحاء الدول الأوروبية.

مواقع آخرى للبحث عن العقود الموسمية في إيطاليا

ملخص عن عقود العمل في ايطاليا

في الاخير يمكننا القول بأن هذه العقود صالحة فقط في مجال الزراعي و الفندقة. و تحتاج انت الى عقد عمل موسمي اولا لتتمكن من العمل في ايطاليا. و لمعلومات اكثر. راجع موقع وزارة الداخلية الإيطالية .

حظا موفقا للجميع.


Source link

Advertisement
Advertisement

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *