فن تنسيق الطاولات الاحتفالية بعناصر طبيعية

تحتاج سيدة المنزل إلى اعتماد بعض القواعد والأسس لتزيين طاولة السفرة احتفالاً بالعام الجديد 2023، التي تزيد من جمال المنزل، وتمنحه الأجواء المميّزة السعيدة. ولإضفاء تلك الأجواء المبهجة، التقت «سيدتي» مصمّمة الديكور كريسما غسطين التي أطلعتنا على الأهواء السائدة هذا الموسم لجهة ترتيب طاولة السفرة الاحتفالية بما يليق بالمناسبات كافة.

 

مائدة احتفالية من مجموعة Toile de Jouy من ديور ميزون Dior Maison. الصورة من dior.com

 

تشير، بداية، كريسما غسطين إلى أنه «هناك العديد من الطرق المختلفة لتزيين طاولة السفرة بالديكورات المميّزة، لإبهار جميع الحضور، وعلى الرغم من أن هناك الكثير ممن يرغبون في تمضية العيد خارج المنزل، فهو يبقى دائماً الملجأ والمكان الدافئ الذي يتمتّع بالأجواء الحميمية وسط الأسرة والعائلة والأصدقاء… لذلك يجب العناية بديكورات طاولة السفرة والزينة بشكل خاص، مع تحضير الوجبات اللذيذة والمنوّعة بالطبع حتى يشعر كل الحضور بالبهجة والسعادة».

Advertisement
Advertisement

وتردف قائلة: «تضفي طاولة السفرة مشاعر احتفالية لا مثيل لها، خاصة مع الألوان والشموع المبهرة، التي تجعل من سهرة ليلة رأس السنة، ذكرى مختلفة لا تنسى أبداً مع مرور الأعوام، لذلك إذا قرّرت السيدة دعوة الضيوف إلى منزلها، فعليها أن تسارع وتبدأ بالتحضيرات مسبقاً، حتى تكون كلّ الأشياء جاهزة، بداية من الأطباق الشهية، مروراً بتزيين الطاولة وتنسيقها، حتى يستقبل الجميع العام الجديد في أجواء احتفالية مليئة بالفرح والسعادة».

تابعي المزيد: ألف باء التصميم المعاصر للمجلس النسائي

 

 

يجب الابتعاد عن المألوف وابتكار أفكار جديدة تتلاءم مع هذه المناسبة السعيدة

 

Advertisement
Advertisement

المزيد من الاهتمام

 

blank
صحون متعددة الأحجام، من مجموعة Noël من بيرناردو Bernardaud. الصورة من bernardaud.com

ما أسس تزيين الطاولات احتفالاً بالعام الجديد 2023؟

بداية تتطلّب طاولات الاحتفال بالعام الجديد مزيداً من الاهتمام مقارنة بالاحتفالات الأخرى، هذا من ناحية. ومن ناحية أخرى، يجب الابتعاد عن المألوف، وابتكار أفكار جديدة تتلاءم مع هذه المناسبة السعيدة. ولا بدّ من الإبداع لتقديم طاولة احتفال غير تقليدية، وهذا يعني التركيز على الأسس وطرق التزيين، مع الأخذ بعين الاعتبار بشكل دائم محتوى الطاولة، وماذا ستتضمّن من أطباق طعام وحلويات ومشروبات… حتى يتمّ تنسيقها مع الزينة المعتمدة، إضافة إلى موعد الاحتفال خلال النهار أو الليل. من هنا، نبدأ بالبحث عن الألوان المناسبة التي سنستخدمها لتزيين طاولة الاحتفال، وكذلك الإكسسوارات، كالشموع على سبيل المثال… كما أنّ النقطة الأساسية التي يجب أن نركّز عليها في تزيين طاولة الاحتفال هي شكلها في حال كانت دائرية، مربّعة أو مستطيلة… ويكون انطلاق تزيينها من هذا الأساس.

عادة ما يتم تزيين الطاولات بالطريقة التقليدية: أطباق جميلة، ومناديل، وشموع… كيف يتم ترتيبها بشكل مميّز وجديد؟

لا توجد أسس وقواعد معيّنة حتى تكون طاولة الاحتفال جميلة؛ لأن الاعتماد يكون دائماً على قطع الإكسسوارات بشكل كبير، وكيفية تنسيقها مع باقي التفاصيل والطريقة التي يتمّ وضعها فيها. وهنا أشير إلى أنّه لا مانع على الإطلاق من دمج ألوان عدة مع بعضها البعض للحصول على طاولة متناسقة تماماً وفيها انسجام.

العنصر الأساسي على طاولة الاحتفال الذي يلعب دوره هو ما يتم وضعه تحت أطباق الطعام، أو ما يعرف بالـ Under Dish، مع شكل ولون الطبق الرئيس؛ لأنه هو الذي يتحكّم في موضوع التزيين، مع الأخذ بعين الاعتبار المحارم والحبسة الخاصة بها بالطبع.

الطريقة التقليدية جميلة بالطبع، ولكن قد نحتاج خلال الاحتفال بالعام الجديد إلى بعض الإكسسوارات الإضافية، كالشموع على سبيل المثال، وأوراق الأشجار الخريفية… ولا مانع أبداً من استخدام بعض الإكسسوارات الموجودة لدينا في المنزل لتخفيف التكلفة المادية، وهذا الأمر بات معتمداً لدى معظم البيوت.

Advertisement

إذا كانت طاولة الاحتفال بالعام الجديد مخصّصة لـ 6 أشخاص على سبيل المثال، فنحن بحاجة إلى 3 شمعدانات مع باقة من أوراق نبتة الزعرور للتزيين… وهنا من دون التركيز بالضرورة على الطريقة التقليدية؛ لأننا بتنا نعيش في زمن متطوّر، وأكثر بساطة من قبل، من خلال التركيز على عنصر واحد جذّاب وألوان أقلّ.

 

 

blank
مصمّمة الديكور كريسما غسطين

 

 

Advertisement
Advertisement

أية أحجام وألوان من الشموع يمكن استخدامها على مائدة الاحتفال؟ وهل يمكن أن تكون معطّرة؟

ليس بالضرورة أن تكون التكلفة المادية كبيرة جداً للحصول على طاولة احتفال مميّزة، قد تكون هذه التكلفة بسيطة جداً لتحقيق هذا الأمر، من خلال طرق عدة، مثل: استخدام أكواز الصنوبر، ووضع الإكسسوارات بطريقة فنية. أما بالنسبة إلى خيار الشموع فهي ضرورية، لا بل أساسية، وليس من الضروري أبداً أن يكون عددها كبيراً حتى تعطي شكلاً راقياً وفخماً، بل على العكس، يجب أن يكون عددها وحجمها وشكلها ملائماً مع شكل طاولة الاحتفال وحجمها، حتى لا يبدو المشهد بشعاً. كما لا مانع أبداً من استخدام الشموع التي تتمتّع برائحة زكية لإضفاء جوّ من الراحة والهدوء.

هل يجب أن يكون هناك تجانس بين زينة الطاولة وجو الديكور العام لمنطقة الاستقبال؟

الفرحة بالاحتفال بالعام الجديد هي بوجود الأشخاص المحبوبين والمقرّبين مع بعضهم البعض، وهو أمر إنساني مهمّ قبل التفكير بالإكسسوارات، ولكن من المهم أن نربط بين تزيين طاولة الاحتفال وزينة المنزل بشكل عام، حتى يكون هناك انسجام وتناغم مع ألوان الأثاث؛ أي اتباع المنهج نفسه حتى نحصل على التجانس.

تابعي المزيد: احتفال “ايترو هوم” بالذكرى السنوية الثانية لافتتاح صالتها في لبنان

 

تضفي طاولة السفرة مشاعر احتفالية لا مثيل لها

 

Advertisement

لمسةٌ سحريّةٌ

 

blank
(الصورة من أعمال مصمّمة الديكور كريسما غسطين)

ما الألوان الرائجة للعام 2023، بعيداً عن الذهبي والفضي، على سبيل المثال؟

الألوان الرائجة للاحتفال بالعام الجديد 2023 هي: الأخضر الغامق، والأزرق الغامق، والخردلي، والهافان… هذه هي الألوان الأكثر شيوعاً لطاولة الاحتفال؛ أي الألوان الترابية، إضاقة إلى الزيتي والنيلي بالطبع.

هل من الممكن أن يكون اللون الأبيض للشموع لوناً جذّاباً لتزيين الطاولات؟

لا أحبّذ أبداً استخدام اللون الأبيض للشموع على طاولة الاحتقال، بل أفضل أن تكون بلون بيج أو أوف-وايت؛ لأن الشموع البيضاء لا تضفي أي جمالية على الطاولة، بل على العكس، تجعلها تبدو فقيرة جداً ولا رونق لها. بينما البيج والأوف-وايت هما لونان مميّزان جداً على طاولة الاحتفال.

ما الأدوات الرئيسة للطاولة المنسّقة لحفل العام الجديد؟

الأدوات الرئيسة للطاولة المناسبة لحفل العام الجديد هي ثلاث: لون الشرشف، وهو واجهة الطاولة، وما يتمّ وضعه تحت الأطباق أو Under Dish، وحلقات المناديل. هذه هي عناصر الطاولة الأساسية، إضافة إلى تحديد اللون الذي سنختاره للتزيين، ومن هنا ننطلق نحو باقي التفاصيل.

تابعي المزيد: الحنين إلى عناصر الزمن الجميل موضة الديكور في 2023

Advertisement
Advertisement

 

لا مانع من استخدام بعض الإكسسوارات الموجودة لدينا في المنزل لتخفيف التكلفة المادية

 

8 نصائح ضرورية

 

blank

هل من نصائح تسدينها لقرّاء «سيدتي» لإضفاء لمسة سحرية على الطاولات؟

  • عدم ترتيب الإكسسوارات بشكل منظّم بالكامل، بل من الجميل وضعها بشكل عشوائي على طاولة الاحتفال.
  • عدم التنوّع في الإكسسوارات والألوان؛ حيث من المهم أن تكون طاولة الاحتفال جميلة ومتناسقة؛ لأننا سنذكرها كلّ عام ولن ننساها.
  • من الضروري وجود اللون الأخضر على طاولة الاحتفال، قد يكون هذا اللون متمثلاً ببعض الورود على سبيل المثال، موضوعة في المزهريات، ولا يهم ما نوعها.
  • عدم إغفال وضع الشموع، وهي من الأمور الرئيسة على الطاولة، مع عدم إزعاج الضيوف الموجودين بالمنظر.
  • الأخذ بعين الاعتبار أن هذه الطاولة ليست طاولة زفاف، بل طاولة الاحتفال بالعام الجديد، لذلك يجب أن تكون بسيطة وغير مزدحمة بالتفاصيل.
  • تنظيم الصحون والأكواب التي سنستخدمها على الطاولة، قبل أوان الحفل.
  • اللجوء إلى أكواز الصنوبر؛ لأنها ترمز إلى الدفء والاحتفال.
  • الالتزام بإتيكيت المائدة.

تابعي المزيد: ديكورات الحدائق المنزلية الشتوية




Source link

Advertisement
Advertisement

عن عبد الله

blank
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *