طهران تقيل الرجل القوي لجهاز الاستخبارات حسين طائب بعد 12 عاما في المنصب

نشرت في:

أعلن الحرس الثوري الإيراني الخميس استبدال رئيس دائرة الاستخبارات فيه حسين طائب، بعد قضائه 12 عاما في المنصب. وتم استبدال رجل الاستخبارات القوي، في وقت قتل فيه في الأسابيع الأخيرة عدد من عناصرالحرس الثوري، الذي تصنفه الولايات المتحدة مجموعة إرهابية.

Advertisement

بعد قضاء 12 عاما على رأس دائرة الاستخبارات للحرس الثوري الإيراني، أعلنت السلطات الإيرانية الخميس إقالة حسين طائب واستبداله بمحمد كاظمي، من دون تقديم معلومات أكثر عن القرار.

وجاء في بيان للحرس الثوري “القائد الأعلى للحرس الثوري اللواء حسين سلامي عين محمد كاظمي رئيسا جديدا لدائرة استخبارات الحرس الثوري الإيراني”.

Advertisement

وأوضح البيان أن اللواء سلامي عين حسين طائب مستشارا خاصا له.

مقتل عناصر من الحرس الثوري 

وأتى استبدال رئيس جهاز الاستخبارات في الحرس الثوري الذي تصنفه الولايات المتحدة مجموعة إرهابية، في وقت قتل فيه عدد من عناصره في الأسابيع الأخيرة.

ففي 13 حزيران/يونيو قتل علي كماني العضو في الوحدة الجو-فضائية التابعة للحرس الثوري “خلال مهمة في مدينة خمين” في محافظة مركزي في وسط البلاد.

Advertisement

وخلال الشهر نفسه قضى ضابط في “فيلق القدس” موكل بالعمليات الخارجية في الحرس العقيد علي اسماعيل زاده “بعد سقوطه من شرفة منزله التي لم تكن تتوافر فيها الحماية الكافية” على ما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

Advertisement

حرب متواصلة بين الاستخبارات الإيرانية والإسرائيلية

وتتواجه إيران وإسرائيل في حرب خفية منذ سنوات، إلا أن منسوب التوتر ارتفع إثر سلسلة من الحوادث لقيت تغطية إعلامية واسعة نسبته طهران لإسرائيل.

ففي 22 أيار/مايو قتل العقيد في الحرس الثوري صياد خدائي أمام منزله في شرق طهران برصاص أطلقه مهاجمون كانوا على دراجة نارية.

وقدم الحرس الثوري خدائي كأحد “المدافعين عن المراقد المقدسة” (مدافع حرم)، وهي العبارة المستخدمة رسميا للإشارة الى أفراد الحرس الذين أدوا مهاما في نزاعي سوريا والعراق، حيث توجد العديد من المراقد المقدسة لدى الشيعة.

وحمّل الحرس “الاستكبار العالمي”، وهي العبارة التي تستخدمها الجمهورية الإٍسلامية للإشارة الى الولايات المتحدة وحلفائها، وفي مقدمهم اسرائيل، مسؤولية هذه الجريمة “الإرهابية” وتوعدت الانتقام.

Advertisement

فرانس24/ أ ف ب


Source link

Advertisement

Advertisement

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.