شكيب خليل وباولو سكاروني خارج محاكمة سوناطراك ـ سايبام بإيطاليا

تأكد بشكل رسمي خلو محاكمة فضيحة سوناطراك إيني سايبام بمحكمة ميلانو، من الحيتان الكبيرة على غرار وزير الطاقة الجزائري الأسبق، شكيب خليل، والمدير التنفيذي لمجمع “إيني” الإيطالي، باولو سكاروني، ومدير سايبام الجزائر سابقا، توليو أورسي، الذي يملك كافة تفاصيل العقود، في حين سيكون الجزائريون المعنيون بالمحاكمة 3 وهم فريد بجاوي وسمير أورياد وعمر هبور، وهو نفس عدد الإيطاليين المعنيين بالمحاكمة التي ستعقد أولى جلساتها يوم 2 ديسمبر المقبل

وفي السياق، أخلت قاضي جلسات الاستماع الأولية بمحكمة ميلانو أليساندرا كليمينتي ساحة المدير التنفيذي السابق لمجمع إيني باولو سكاروني من التهم المنسوبة إليه في فضيحة سوناطراك إيني سايبام والتي تتعلق بالفساد الدولي والرشوة، حيث تمت تبرئته هو ومجمع إيني باعتباره شخصية معنوية، كما تمت تبرئة مسؤول منطقة شمال إفريقيا في مجمع إيني أنطونيو فيلا.

وبالمقابل سيكون 3 جزائريين معنيين بهذه المحاكمة وهم على التوالي فريد بجاوي وسيط المفاوضات المفترض، وسمير أورياد، ولحق بهم عمر هبور، حيث اعتبرته هيئة المحكمة بمثابة المسؤول عن عمليات تبييض أموال الرشاوى عبر عدة دول أجنبية.

وكانت المحكمة سابقا قد مكنت مدير سايبام الجزائر توليو أورسي من إجراء في قانون الإجراءات الجزائرية الإيطالي يقضي ببوح المعني بكل أسراره لهيئة المحكمة مقابل قضاء عقوبة عامين و10 أشهر سجن، ومصادرة مبلغ 1 .3 مليون فرنك سويسري من حسابه.

كما أن هيئة المحكمة وعند إفراجها عن قائمة المتهمين سابقا تبين أنها خلت من اسم وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل رغم ورود اسمه في جميع مراحل التحقيقات، بكونه التقى شخصيا مع المدير التنفيذي لمجمع إيني باولو سكاروني بخصوص منح صفقة الحقل الغازي منزل لجمت شرق حاسي مسعود.

وستعقد أول جلسة للمحاكمة يوم 2 ديسمبر المقبل أمام قضاة القطب الرابع بالقسم الجنائي لمحكمة ميلانو، حيث سيمثل من الطرف الإيطالي 3 متهمين فقط، وهم مدير العمليات السابق بسايبام بييترو فاروني، والمدير التنفيذي السابق لسايبام أيضا بييترو فرانكو تالي، ومدير المالية السابق لـ”إيني” وسايبام أليساندرو بيرنيني، إضافة إلى فريد بجاوي وسمير أورياد وعمر هبور.

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

الوزير الأول في زيارة عمل إلى تيميمون للإشراف على إحياء الذكرى المزدوجة المخلدة لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين وتأميم المحروقات

أفاد بيان للوزارة الأولى، أنه وبتكليف من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، يشرع الوزير الأول نذير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *