دراسة صينية حديثة تكشف: 7 أطعمة ومشروبات تسبب القلق والاكتئاب

دراسة صينية حديثة تكشف: 7 أطعمة ومشروبات تسبب القلق والاكتئاب


طهرات لطفي- أفادت دراسة صينية حديثة، أن بعض الأطعمة والمشروبات تحمل تأثيرًا سلبيًا على الصحة العقلية حيث تتسبب بالقلق والتوتر والإكتئاب وفق ما كشفت عنه شبكة (CNN) الأمريكية.

Advertisement

وكشفت ذات الدراسة أن الأشخاص الذّين يستهلكون الأطعمة المقلية بكثرة كالبطاطس يزيد  خطر الإصابة بالقلق بنسبة 12 بالمائة والإكتئاب بنسبة 7 بالمائة مقارنة بأخرين.

وتلخص ذات الدراسة الأطعمة والمشروبات السبع المؤدية لزيادة نسبة القلق والإكتئاب لدى الفرد بمايلي:

1. الكعك والبسكويت والحلوى:

Advertisement

حيث تحتوي هذه الأطعمة على كميات كبيرة من السكر، وتشير العديد من الأبحاث والدراسات الطبية بأن هذه الأطعمة تؤدي إلى الشعور بالقلق والتوتر والاكتئاب.  

2. الأطعمة والمشروبات المُحلاة:

تشير بعض الدراسات بأنّ السكر الموجود في الأطعمة والمشروبات المحلاة يزيد من خطر اضطرابات المزاج لدى الرجال والنساء على السواء.  

لذا تنصح الدراسة الصينية الجديدة بالإبتعاد عن هذه الأطعمة وتعويضها بالفواكه الطازجة كبديل صحي.

3. القهوة والشاي:

Advertisement
Advertisement

حيث يمكن أن تزيد هذه المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين من مستويات القلق والتوتر ونوبات الهلع، لأنّ الكافيين ينشّط “مستقبلات الأدينوزين التي تعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي لدى البشر وإثارته.

وتؤكد العديد من الدراسات بأنّ الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يزيد من خطر نوبات الهلع، لا سيما لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من حالات واضطرابات نفسية سابقة، وكذلك عند المراهقين.

4. اللحوم المصنعة والمعبأة:

حيث تؤكد العديد من الدراسات بأن التناول المفرط للحوم المصنعة والمعبأة كلحم البقر المعلب يزيد من مستويات القلق والإكتئاب، وذلك نظرًا لمحتواها العالي من الدهون المتحولة والمشبعة.

وينصح خبراء الصحة والتغذية بإتباع نظام غذائي مليء بالفواكه والأسماك والخضروات الغنية بالألياف.

Advertisement

5. الحبوب المكررة :

تعتبر الحبوب كالأرز والقمح جزء أساسي من نظام التغذية لدى البشر، ومع ذلك يؤكد خبراء الصحة والتغذية أن الحبوب المُكررة (كتحويل الأرز البني إلى أبيض)،يُفقدها الكثير من عناصرها الغذائية المفيدة ما من شأنه أن يؤثر على الصحة العقلية والنفسية للأفراد.

6. الأطعمة المُجمدة:

تحتوي الأطعمة والوجبات المجمدة على دهون متحولة وزيوت مهدرة جزئيًا تؤثر على مستويات الصحة النفسية والعقلية للفرد، لذا ينصح  الخبراء بتعويض هذه الأطعمة بالأسماك وزيت الزيتون والمكسرات والأفوكادو كونها ستحسن من النفسية والمزاج بدلا من الأغذية المحملة بالدهون المؤذية.

7. مشروبات الطاقة:

Advertisement
Advertisement

وتنتشر هذه المشروبات بكثرة وسط المراهقين، وتفيد العديد من الدراسات المتخصصة بأنها تسبب الأرق والقلق بسبب احتوائها على مستويات عالية من الكافيين، وكميات كبيرة من السكر والمحليات الصناعية.


Source link

Advertisement

عن عبد الله

blank
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *