ترامب يفوز أمام نيكي هايلي بانتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية في كارولاينا الجنوبية

هزم ترامب السبت نيكي هايلي آخر منافسيه الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية لحزبه في كارولاينا الجنوبية، بعد فرز حوالي 92 بالمئة من إجمالي أصوات الناخبين. لكن رغم خسارتها، أكدت المرشحة التي تجسد جناحا أكثر اعتدالا نيتها البقاء في السباق، فيما قال مراقبون إن “أملها الوحيد هو أن تصمد فترة كافية” ريثما تأخذ الإجراءات القانونية مجراها ضد ترامب الملاحق في أربع لوائح اتهام جنائية .

نشرت في:

6 دقائق

تخطى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب السبت نيكي هايلي آخر منافسيه الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية لحزبه في كارولاينا الجنوبية، حسبما أظهرت توقعات بثتها عدة وسائل إعلام محلية.

حيث أفاد مركز إديسون البحثي بأن ترامب يتقدم بنسبة 59.9 بالمئة مقابل 39.4 بالمئة لمنافسته بفارق 20.5 نقطة مئوية وذلك بعد فرز حوالي 92 بالمئة من الأصوات. وكانت استطلاعات الرأي على مستوى الولاية قبل الانتخابات قد أعطت ترامب تقدما بمتوسط 27.6 نقطة مئوية.

ويشكل فوزه انتكاسة لهايلي التي تُجسّد جناحا أكثر اعتدالا في المعسكر الجمهوري خصوصا أن هذه الانتخابات جرت في الولاية التي كانت حاكمة لها لست سنوات.

ترامب: “جو (بايدن) أنت مطرود!”

وفي أول تصريحات يُدلي بها بُعيد فوزه، وفي مؤشر على أنه لم يعد يرى في هايلي تهديدا له، توجه ترامب من كولومبيا، عاصمة الولاية، إلى الرئيس الأمريكي بالقول: “جو (بايدن) أنت مطرود!”. وكان ترامب يتحدث أمام جمع من أنصاره، وسط الهتافات والتصفيق.


ردا على النتائج، حذّر بايدن قائلا: “كل يوم نواجه التهديد الذي يشكله دونالد ترامب على مستقبلنا”.

اقرأ أيضاالولايات المتحدة: حاكم فلوريدا ينسحب من الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري ويؤكد دعمه لترامب

والجمعة، قال الرئيس الجمهوري السابق لأنصاره خلال تجمع انتخابي: “غدا (السبت) ستُشاركون في واحدة من أهم الانتخابات في حياتكم”. وتوعد ترامب بأن يُبرهن لبايدن والديمقراطيين “أننا آتون بسرعة قطار شحن في نوفمبر/تشرين الثاني”، في الانتخابات الرئاسية.

وتوقعت وسائل الإعلام الأمريكية فوز ترامب بعد ثوان قليلة على إغلاق مراكز الاقتراع، والتي كانت فتحت عند السابعة صباحا بالتوقيت المحلي (12:00 ت غ).

 

ترامب يفوز بكارولانيا الجنوبية

ترامب يفوز بكارولانيا الجنوبية © صورة ملتقطة من شاشة فرانس24

 

ولم يتعين على سكان كارولاينا الجنوبية الإشارة إلى ميولهم الحزبية عند تسجيلهم للتصويت.

تعقيبا على الفوز، قال ستيفن تشيونغ، المتحدث باسم ترامب، في بيان: “الليلة تنتهي الانتخابات التمهيدية. حان وقت الانتقال إلى الانتخابات الرئاسية حتى نتمكن من هزيمة جو المعتوه”، مستخدما أحد التعابير المفضلة لدى الرئيس الجمهوري السابق.

نيكي هايلي: “لن أتخلى عن هذه المعركة”

من جانبها، قالت هايلي إنها تنوي البقاء في السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية، رغم هزيمتها أمام ترامب. وصرحت لمؤيديها خلال تجمع في تشارلستون: “لن أتخلى عن هذه المعركة”.

 


 

ويواجه الرئيس الجمهوري السابق أربع لوائح اتهام جنائية. وأوضح الخبير السياسي جوليان زيليزر بأن “هايلي تبقى في السباق بسبب احتمال إدانة” ترامب. وقال إن “أملها الوحيد هو أن تصمد فترة كافية” ريثما تأخذ الإجراءات القانونية مجراها.

اقرأ أيضاالولايات المتحدة: حكم قضائي بتغريم ترامب نحو 355 مليون دولار في قضية احتيال

واعتمدت هايلي على أصوات المعتدلين. وهي تعتبر محافظة تقليدية تدافع عن تشكيل حكومة محدودة وتبني سياسة خارجية قوية. وحضّت المرشحة الخمسينية المحافظين على اختيار “جيل جديد من القادة المحافظين” بدلا من “سنوات أربع أُخَر من فوضى ترامب”. لكنها سبق أن خسرت الانتخابات التمهيدية أمام ترامب في أيوا ونيو هامبشر ونيفادا. 

وأثنى ناخبون الخميس في كولومبيا على كلا المرشحين، رغم أن أحد الناخبين شعر بأن هايلي غير مستعدة لتولي المنصب بينما وجّه آخر انتقادات لترامب لأنه “مثير للانقسام”. ورأى ديفيد غيليام (55 عاما)، وهو مستشار مالي قال إنه سيُصوت لهايلي، أن ترامب “سيلاحق جميع من لا يتفقون معه. ولأنني مسيحي، فأنا لا أشعر بالرضى تجاه ذلك”.

وجرت هذه الانتخابات وسط مؤشرات إلى أن ترامب يُشدد قبضته على الحزب الجمهوري بينما يدفع لإجراء تعديل لتثبيت أفراد من عائلته وحلفائه على رأس اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري. وتعهدت زوجة ابنه، لارا ترامب، إنفاق “كل قرش” من أموال الحزب على حملته الرئاسية إذا أصبحت رئيسة مشاركة للجنة. وقالت إن تسديد أتعاب محاميه يحظى باهتمام الناخبين الجمهوريين. 

وسعت هايلي إلى التركيز على “الفوضى” التي تقول إنها تنبع من ترامب، مشيرة إلى 8 ملايين دولار من التبرعات الانتخابية التي أنفقها على الرسوم القانونية في يناير/كانون الثاني. وتوقعت أن يصل إجمالي إنفاقه على القضايا المعروضة على المحاكم هذا العام إلى 100 مليون دولار.

قضاياه في المحاكم ومواقفه الدولية ومن حقوق الإنجاب والأجنة

اتهمت المتحدثة باسم حملة هايلي، أوليفيا بيريز-كوباس، ترامب بأنه حوّل حملته الرئاسية إلى صندوق تبرعات لقضاياه أمام المحاكم و”لن تتبقى لديه موارد أو يكون قادرا على التركيز لمواجهة جو بايدن والديمقراطيين”.

وعلى غرار الديمقراطيين، وجّهت هايلي انتقادات حادة لترامب بسبب مواقفه الدولية وإعجابه بقادة الأنظمة الأكثر استبدادا في العالم. حيث انتقدت رد فعل ترامب على وفاة المعارض الروسي ألكسي نافالني وتجنبه انتقاد بوتين.

اقرأ أيضاالانتخابات الأمريكية: من أوكرانيا إلى الشرق الأوسط.. ماذا لو عاد ترامب؟

وأحدث ترامب مؤخرا صدمة أيضا في صفوف حلفاء واشنطن الغربيين بعدما قال إنه “سيشجع” روسيا على مهاجمة أعضاء في حلف شمال الأطلسي لا يفون بالتزاماتهم المالية.

وكانت هايلي متأخرة عن ترامب بأكثر من 50 نقطة مئوية في الانتخابات التمهيدية الجمهورية، إلا أنها شددت على أن فرصها أكبر في التغلب على بايدن في الانتخابات الوطنية. 

ويُرجح أن تُطرح قضية الحقوق الإنجابية في الانتخابات بشكل بارز، مع تجنب ترامب اتخاذ موقف واضح من المقترحات بشأن منع الإجهاض على المستوى الوطني بعد تعيينه ثلاثة قضاة تمكنوا من إلغاء الحماية الفدرالية لحق الإجهاض.

وأضيفت مشكلة أخرى بعد قرار أصدرته المحكمة العليا في ولاية ألاباما الجنوبية قضى بأن الأجنة المحفوظة بالتجميد يمكن اعتبارها “أطفالا”. ومن شأن ذلك أن يفتح جبهة جديدة ويطرح أسئلة حول عيادات الإخصاب في المختبر.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز




Source link

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

هآرتس: الجيش انسحب من خان يونس دون تحقيق أهدافه ونتنياهو يضخّم صورة النصر الزائف

أفادت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في تقرير نشر اليوم الإثنين، إن الجيش الإسرائيلي سحب قواته من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *