بنيامين نتنياهو: هل شكل فعلا “الحكومة الأكثر تطرفا” في تاريخ إسرائيل؟

  • مهند توتنجي
  • بي بي سي نيوز عربي – القدس

بيبي

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

Advertisement

حصل معسكر زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو على 64 مقعدا من أصل 120 في الكنيست الاسرائيلي

ينتهي عام 2022، بتشكيل حكومة جديدة في إسرائيل قد تكون الأكثر تطرفا في التاريخ، بعد أربع سنوات من أزمة سياسية داخلية أدلى خلالها الإسرائيليون بأصواتهم في خمس جولات انتخابية جرت في أبريل 2019، سبتمبر 2019، مارس 2020، مارس 2021 ومن ثم نوفمبر 2022.

Advertisement

وأفضت نتائج الانتخابات الخامسة إلى حصول معسكر زعيم حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، على 64 مقعدا من أصل 120 في الكنيست الإسرائيلي، ليكلف بعد ذلك الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، نتنياهو بتشكيل حكومة خلال 28 وعشرين يوما، منح بعدها تمديدا لعشرة أيام إضافية، وفي دقائقها الأخيرة أعلن نتنياهو عن نجاحه في تشكيل حكومة.

صدر الصورة، Getty Images

Advertisement
Advertisement
التعليق على الصورة،

زعيم حزب عوتسماه يهوديت ايتمار بن غفير الذي بدأ مسيرته تابعا لحركة كاخ المحظورة والتي أسسها الحاخام مائير كاهانا ويعرف بمواقفه العدائية والمتطرفة تجاه الفلسطينيين. سيتولى بن غفير منصب وزير الأمن القومي

ما شكل الحكومة الجديدة؟

تتألف الحكومة الجديدة من أحزاب تعرف باليمينية واليمينية المتطرفة، وهي حزب الليكود بقيادة بنيامين نتنياهو الذي حصل على 32 مقعدا في الكنيست، وحزب الصهيونية الدينية بقيادة بتسلئيل سموتريتش، إلى جانب عوتسماه يهوديت بقيادة ايتمار بن غفير وحزب نوعم بقيادة آفي ماعوز، وهي ثلاثة أحزاب خاضت الانتخابات في تحالف تقني وانفصلت بعد ذلك.

وتوصف الأحزاب الثلاثة بالمتطرفة بمواقفها تجاه العرب والمثليين والتيارات الأخرى، وهي تعكس التيار الديني الصهيوني المتطرف الذي يشدد على تعزيز الاستيطان في الضفة الغربية والقدس، بالإضافة إلى تعزيز دخول جماعات يهودية الى باحات المسجد الأقصى.

Advertisement

Source link

Advertisement
Advertisement

عن عبد الله

blank
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *