المشروع المبتكر "تريلينغال": قاموس إلكتروني تربوي جديد بثلاث لغات لتلاميذ الإبتدائي

المشروع المبتكر "تريلينغال": قاموس إلكتروني تربوي جديد بثلاث لغات لتلاميذ الإبتدائي

وهران- أعدت الأستاذة زيتوني كلثوم المتخرجة من جامعة “أحمد زبانة” لغليزان مشروع مبتكر يتعلق بالقاموس الإلكتروني “تريلينغال” بثلاث لغات لتلاميذ الطور الإبتدائي.

وقد استضاف نادي إضاءات فكرية التابع لكلية العلوم الاجتماعية لجامعة وهران 2 “محمد بن أحمد” صاحبة المشروع أمس الاحد في إطار الاحتفالات باليوم الوطني للطالب في سياق تحفيز الطلبة المقبلين على التخرج لولوج عالم المقاولاتية والمشاريع المبتكرة خاصة في إطار القرار الوزاري 12-75 المتضمن آلية “شهادة مؤسسة ناشئة-شهادة براءة اختراع” وفقا للأستاذة مريوة حفيظة المشرفة على النادي.

وذكرت الأستاذة زيتوني كلثوم أستاذة التعليم الابتدائي في اللغة الفرنسية وخريجة كلية اللغات الأجنبية بجامعة غليزان لوأج أنها أتمت طور الماستر السنة الماضية بمشروع تربوي مبتكر في مجال التربية وهو قاموس إلكتروني باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية مطابق للبرنامج المدرسي للطور الابتدائي.

وقد حصلت بفضل مشروعها على المرتبة الأولى في مسابقة نظمها المعهد الوطني للبحث في التربية “تربية- أب شالنج 2023” من بين 11 مشروعا متأهل للنهائيات من إجمالي 77 مشروعا.

وأشارت الى أنه من أهداف هذا المشروع إكساب تلاميذ هذا الطور التحدث وتعلم اللغات الثلاث بطريقة عصرية مبتكرة وبنطق سليم.

ويجمع هذا التطبيق -تضيف السيدة زيتوني- البرامج المدرسية للغات الثلاث إذ يمكن للتلميذ أن يخلق حوارات ويتم الرد عليه بإستخدام الذكاء الإصطناعي مع إمكانية خلق مواقف أخرى كما ان التطبيق يحتوي أيضا على تصحيح لغوي دقيق باعتماد برنامج التصحيح “برات”.

و بالنسبة للقيمة المضافة التي يقدمها المشروع للأساتذة فان هذا القاموس الإلكتروني يمكن الأساتذة في اللغات الثلاث من تسجيل مقاطع صوتية لتلاميذهم تمكنهم من معرفة الأخطاء المتداولة و المتكررة الموجودة في القسم و اقتراح تمارين مكيفة مع هذه المشاكل خاصة منها ما تعلق بنطق الحروف, استنادا للمتحدثة.

وذكرت أنه تم تكريمها بداية الشهر الحالي من طرف وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد لفوزها بالمرتبة الأولى في المسابقة المذكورة متمنية أن تتبنى الوزارة الوصية هذا المشروع “بالنظر إلى انه تم اعتماد اللوحات الإلكترونية في العديد من الأقسام بالمدارس ويمكن لهذا المنتج ان يكون جد مفيد” ,على حد تعبيرها.


Source link

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

صحيفة إسرائيلية تكشف خطة نتنياهو السرية للبقاء في السلطة | أخبار

سلط صحفي إسرائيلي الضوء على طموحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتأجيل الانتخابات الإسرائيلية المقررة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *