العُلا.. إبداع في حضرة التاريخ

التاريخ في منطقة العُلا شمال غربي المملكة العربية السعودية يعود إلى آلاف السنين، فالحضارات قامت على أرض العُلا لمدة تزيد على 7000 عام، وحينها ازدهرت تجارياً وثقافياً على طريق البخور القديم. العُلا موطن لحضارة دادان القديمة، وعاصمة مملكتي دادان ولحيان، وتعدّ واحدة من أكثر مدن الألفية الأولى قبل الميلاد تطوراً في شبه الجزيرة العربية.

السعودية | خاص «سيدتي»

منطقة التراث الطبيعي والإنساني

الحجر

 

تعدّ العلا فعلاً منطقة التراث الطبيعي والإنساني غير المسبوق بتاريخها وبالمواقع الأثرية والواحات البديعة والجبال الشاهقة المكونة من الصخور الرملية التي تنتشر في أرجاء المكان.

Advertisement
Advertisement

كما تحتضن العُلا جبل عكمة، وهو بمنزلة مكتبة مفتوحة تضم مئات النقوش والكتابات بلغات عدة مختلفة. أما بلدة العُلا القديمة، وهي متاهة تضم أكثر من 900 منزل من الطوب اللبن، تم استيطانها من القرن الثاني عشر على أقل تقدير، كما أنها مستوطنة جوهرية على طول طريق الحج من دمشق إلى مكة المكرمة، وسكك حديد الحجاز، وقلعة الحِجر، وهي كلها مواقع رئيسة في قصة لورنس العرب.

تابعي المزيد: منتجع بانيان تري العُلا يُرحّب بالضيوف في لحظة تاريخية بدأت منذ مليون سنة

 

أهم الوجهات الجديدة

blank
طريق البخور القديم

 

اليوم، هي واحدة من أهم الوجهات الجديدة في العالم، بما تقدمه للزوار من فعاليات ثقافية وفنية وتراثية وموسيقية متنوعة، شاملة عدد كبير من الحفلات الموسيقية في قاعة مرايا، وفعالية أزمث، ومهرجان العُلا للاستجمام والاسترخاء، ومهرجان الممالك القديمة.

Advertisement
Advertisement

وتحت شعار «لحظات العُلا» تنطلق أهم الأنشطة والفعاليات في صورة 5 مهرجانات رئيسة و6 فعاليات مميزة.

 

شتاء طنطورة

تنطلق فعاليات مهرجان «شتاء طنطورة» الشهير في نسخته الرابعة في 22 ديسمبر 2022، وتستمر حتى 21 يناير 2023؛ حيث سيشهدُ المهرجانُ فعالياتٍ ثقافيةً وحفلاتٍ موسيقيةً وتجاربَ الاسترخاء والطبيعة والأزياء والطعام المختلف وغيرها.

وسيقدم المهرجان لأول مرة فعالية أطعمة العُلا، وهي حدث جديد مليء بالتنوع، ويحتفي بالعديد من أشكال الطعام وفنونه.

كما يمكن للزوار مواكبة عروض الطهي والتذوق والعديد من الفعاليات الرائعة المستوحاة من الأطعمة داخل المملكة وخارجها، وسيعود مهرجان العُلا الحمضيات أيضاً ليقدم للمزارعين فرصة فريدة لعرض الحمضيات التي تشتهر بها العُلا بطرق فريدة وجذابة، مثل البوملي وفاكهة الترنج. وتعد الحمضيات إحدى الفواكه الرئيسة التي تزرع على نطاق واسع في الواحات والمزارع في جميع أنحاء العُلا، وفي هذا الإطار سيتم تقديم سوق الحمضيات وفنون الطهي والمصنوعات من مشتقاتها.

Advertisement

بولو الصحراء

blank
بولو الصحراء

 

ستعود لعبة الملوك والأمراء مع بطولة ريتشارد ميل العُلا لبولو الصحراء 2023 يومي 27 و28 يناير 2023. تقدم البطولة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للبولو. وسيقام الحدث في الساحة الصحراوية المصممة خصيصاً للبطولة بين المناظر الطبيعية الرائعة لقرية الفروسية.

تابعي المزيد: “الصدفة” تجربة فنية وعلاجية متكاملة لزوار العلا

 

طواف السعودية

blank
طواف السعودية

 

Advertisement
Advertisement

أما في سباق الدراجات، وبعد النسخة الأولى الناجحة في العُلا، يعود طواف السعودية من 30 يناير إلى 3 فبراير 2023، المقدم بالتعاون مع الاتحاد السعودي للدراجات؛ حيث سيجتمع راكبو الدراجات من جميع أنحاء العالم في العُلا للتحدي في النسخة الثالثة من طواف السعودية بين طبيعة العُلا الجميلة. وسيختبر راكبو الدراجات وعشاق الرياضة الوجهة في طقس معتدل مع مجموعة كبيرة من الأنشطة.

 

درب العُلا

سيتم تقديم سباق درب العُلا لأول مرة، وهو حدث ممتع مفتوح لكل من العدائين ذوي الخبرة والهواة. وسيسمح السباق للمشاركين باستكشاف المناظر الطبيعية الخلابة للعلا. سيبدأ سباق درب العُلا 2023 من 23 إلى 24 فبراير، وهو حدث جريء يركز على البيئة والطبيعة وإثارة المنافسة في أرض عرفت بأصالتها وقدمها عبر التاريخ.

كأس القدرة والتحمل

سيعود كأس القدرة والتحمل في العُلا 2023 يوم 4 مارس 2023 في نسخته الرابعة، وهو حدث ذو تنافسية عالية، وسيستقبل أكثر من 200 متسابق للتنافس على المضمار الصحراوي مع أفضل الخيول من جميع أنحاء العالم.

كما سيتم تقديم فعالية مغامرات التحدي والتشويق لأول مرة، وهي سلسلة من الرياضات والمغامرات خصيصاً للباحثين عن التحدي وجرعات الأدرينالين العالية، في بيئة مليئة بالتحديات التي توفرها بيئة العُلا الطبيعة المحيطة، مثل: الهبوط من قمم الجبال، والمشي لمسافات طويلة، وركوب الدراجات وعربات الكثبان الرملية، وتسلق الصخور، وغيرها الكثير. سيقام هذا التحدي خلال المدّة 7-10 يونيو 2023.

Advertisement

تابعي المزيد: هيئة العلا تدشن مهرجان الممالك القديمة

أزياء «الكاتووك»

blank
عرض أزياء الكاتووك

 

سيتم تقديم فعالية عرض أزياء «الكاتووك» 2023 في العُلا تزامناً مع عطلة نهاية أسبوع مليئة بفنون الأزياء والموسيقى. تم استيحاء الحدث الفني من النمر العربي المهدد بالانقراض. وتم تصميم عرض أزياء «كاتووك» لزيادة الوعي بالإجراءات المهمة التي يتم اتخاذها لإعادة الحيوان إلى البرية، وسيكون هناك معرض للصور الفوتوغرافية في الطبيعة، وسيحتفل العرض بفن الأزياء في محيط العُلا الرائع بين المناظر الطبيعية.

 

فنون العُلا

اتّخذ مهرجان فنون العُلا مكانته بوصفه حدثاً رئيساً في تقويم الفن العالمي. وستقدم نسخة 2023، المقامة خلال المدة 16-28 فبراير، مجموعةً متنوعةً ومنسقةً من ورش العمل الفنية والتجارب الغامرة والمعارض الفنية الدولية. وسيقدم معرض الشهرة: «آندي وارهول» في العُلا، وهو أحد الأحداث الرئيسة لمهرجان فنون العُلا لعام 2023. وسيتم افتتاح المعرض في 17 فبراير. سيتم تقديم المعرض داخل قاعة مبنى مرايا بالعُلا، وسيقدم من قِبَل فنون العُلا ومتحف «آندي وارهول»، المؤسسة الأمريكية المشهورة عالمياً، التي تضم أكبر مجموعة من أعمال الفنان وأرشيفه، وتسلط الضوء على افتتان الفنانين بالشهرة في العالم. وستتوافر بعض أشهر الأعمال الفنية للفنان للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية.

Advertisement
Advertisement

الطبيعة وشهر رمضان

blank
مهرجان سماء العلا

 

بعد شهر رمضان، سيتزامن عيد الفطر مع النسخة الثانية من مهرجان سماء العُلا المقدم من الخطوط السعودية، الذي سيُقام خلال المدة من 20 أبريل حتى 4 مايو 2023. وسيشهد الحدث أكثر من 200 منطاد ملون يحلق عالياً فوق معالم العُلا، مثل: جبل الفيل، وموقع التراث العالمي لليونسكو في الحِجر. وستقدم تجربة المناطيد الطائرة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للمنطاد (سحاب). وإلى جانب تجربة المنطاد، ستكون هناك سلسلة من الأحداث الشائقة داخل المساحات المفتوحة الشاسعة لصحاري العُلا مثل تجارب مشاهدة النجوم المتطورة وغيرها الكثير.

تابعي المزيد: حفلات العلا الموسيقية تعود إلى مسرح مرايا

 

الموسيقى في مهرجان «أزمث»

blank
مرايا

بعد نجاح مهرجان «أزمث» 2202، الذي نال استحسان الجماهير، ستعود الفعالية الموسيقية الرائدة في عام 2023 بحدث لمدة أربعة أيام من 22 إلى 25 سبتمبر، وسيقام الحدث خلال عطلة اليوم الوطني السعودي، ليقدم مزيجاً من الفنانين المحليين والدوليين وممارسي الموسيقى والأنشطة الفنية الأخرى، والمزيد في هذا الحدث الموسيقي الصاخب. ستستمر قاعة مرايا في جلب مزيج من الفنانين العالميين والإقليميين للترفيه عن الجماهير المحلية والدولية. في الشهور القليلة الماضية، استضافت مرايا حفلات الفنانين العالميين، أمثال: آشر وويستلايف، وجون لجند، وون ريبابلك، إضافة إلى الفعاليات والحفلات الموسيقية في معالم محافظة العُلا الشهيرة، مثل: بلدة العُلا القديمة، وجبل الفيل، ووادي الفن.

Advertisement

عالم الصحة والاسترخاء

سيعود مهرجان العُلا للاستجمام والاسترخاء في الفترة بين 26 سبتمبر حتى 16 أكتوبر؛ ليقدم أفضل ما في عالم العافية والصحة والاسترخاء في أكبر حدث صحي في المنطقة. سيعود الحدث الرئيس لمهرجان العُلا للاستجمام والاسترخاء ملاذ الحواس الخمس «فايف سنسِس سانكشواري»، بمزيج من الممارسين الدوليين والمحليين، الذين يقدمون اليوغا والتأمل والمحادثات واللياقة البدنية في محيط مذهل بالواحة.

التراث والثقافة

blank
مهرجان الممالك القديمة

 

كما يعود مهرجان الممالك القديمة في نسخته الثانية في الفترة من 17 نوفمبر حتى 3 ديسمبر 2023. والمهرجان هو الصلة بين الواحات القديمة الثلاث المرتبطة بشمال غرب شبه الجزيرة العربية: العُلا، وخيبر، وتيماء. يعرض المهرجان نظرة على التجارب الغامرة في المناظر الطبيعية التاريخية بوصفه جزءاً من مهرجان الممالك القديمة. ويعد التراث والثقافة عنصريْن أساسييْن لكل شيء معروض في العُلا، وعلى هذا الأساس سيتم تقديم ونسج ورش العمل من خلال التجارب الثقافية في جميع مهرجانات العُلا. وستكون ورش العمل الفنية متوفرة في مدرسة مؤسسة الأمير للفنون التقليدية في العُلا، إلى جانب جلسات علم الآثار.

تابعي المزيد: 150 منطادا يحلقون في العلا ضمن مهرجان “سماء العلا”

 

Advertisement
Advertisement




Source link

Advertisement

عن عبد الله

blank
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *