الشلف ولاية صحراوية في الشمال وواحات تحترق بالجنوب

يتواصل ارتفاع درجة الحرارة عبر مختلف ولايات الوطن لليوم الرابع على التوالي، حيث بلغت، أمس، ذروتها، وقد تسببت في حرائق بولايات الجنوب، بحيث تعرضت أكثر من 20 هكتارا من واحات النخيل في 3 مواقع بولايتي إليزي وغرداية لحرائق كبيرة، كما أحدثت الحرارة حالة استنفار قصوى بشوارع العاصمة، وأجبرت المواطنين على البقاء في منازلهم وتأجيل جميع انشغالاتهم تفاديا لضربات الشمس، بينما سادت حالة تأهب للأطقم الطبية بمستشفيات العاصمة.
ففي زيارتنا لمستشفى محمد لمين دباغين بباب الوادي، أفادنا رئيس وحدة الاستعجالات بالنيابة، الدكتور بن علال، أن معظم الحالات التي يستقبلها المستشفى هي للمصابين بالأمراض التنفسية من جميع الأعمار على غرار الربو والحساسية وذلك لتأثرهم بالحرارة المرتفعة، مضيفا أن إدارة المستشفى وضعت أطقما طبية كاملة تحت تصرف المرضى، إضافة إلى التكفل التام بجميع الحالات. نفس الوضع وقفنا عليه في المستشفى الجامعي مصطفى باشا أين أفادنا الأطباء بمصلحة الاستعجالات الطبية أنهم استقبلوا عددا كبيرا من الحالات المتأثرة بارتفاع درجة الحرارة كالإغماءات وضربات الشمس، إضافة إلى ضيق التنفس خاصة بالنسبة لكبار السن الذين يصرون على الصوم رغم المرض، الأمر الذي يعود سلبا على صحتهم.
وفي المدية بدت، أمس، شوارع أهم المناطق كعاصمة الولاية وقصر البخاري والبرواڤية وعين بوسيف وبني سليمان شبه خالية من المارة، بعد التزام السكان منازلهم وأماكن عملهم في حذر تام دون مغادرتها والاكتفاء في أغلب أوقات العمل بأدنى الخدمات. وفي الجنوب تسببت ألسنة اللهب في إتلاف 2000 نخلة مثمرة، كما طلبت وزارة الصحة من مديرياتها الولائية في ولايات الجنوب والولايات الداخلية رفع درجة الاستعداد في مصالح الاستعجالات الطبية، لمواجهة نتائج موجة الحر الشديد التي تضرب المناطق الداخلية للبلاد، وفرضت التعليمة على المديريات اقتناء كميات كافية من أدوية الجفاف وضربات الشمس وارتفاع ضغط الدم.
وشهدت ولاية الشلف التي تعتبر بوابة نحو الغرب الجزائري ارتفاعا قياسيا في درجة الحرارة، فيما سجل مقياس الحرارة أكثر من 50 درجة تحت الشمس. وقد تسببت موجة الحر في انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي.
وفي مستغانم تم تسجيل 49 حالة تدخل من طرف أعوان الحماية المدنية في 48 ساعة الأخيرة بسبب إغماءات وصعوبة في التنفس. أما في النعامة، اضطرت العائلات لمنع أبنائها من الصيام بسبب الحرارة الشديدة التي منعت سكان البدو الرحل من الترحال.

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

عمورة على أعتاب الدوري الإنجليزي الممتاز

ربطت تقارير صحفية عدة، اسم الدولي الجزائري محمد الأمين عمورة، بالانتقال إلى أحد أندية الدوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *