استراتيجية وطنية لتطوير صناعة المنسوجات بالجزائر

الجزائر –  أكد وزير الصناعة, احمد زغدار, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, أن دائرته الوزارية قد باشرت بوضع استراتيجية لتطوير صناعة المنسوجات بالجزائر.

Advertisement

وأوضح الوزير, خلال رده على الاسئلة الشفوية في جلسة علنية بمجلس الامة, جرت برئاسة رئيس المجلس, السيد صالح قوجيل, وبحضور عدد من اعضاء الحكومة, أن الاجراءات المرتبطة بهذه الاستراتيجية تتعلق أساسا بإحياء زراعة القطن على نطاق واسع والتي ستعمل على احياء صناعة النسيج و احياء معاهد التدريب في حرف صناعة النسيج وكذا تحويل الاراضي غير المستخدمة في القطاع العام الى مناطق نشاط صغيرة و انشاء مراكز تقنية قادرة على اجراء البحث و التطوير والتدريب.

و بخصوص مركبي النسيج اللذان تم غلقهم 2006 و تصفيتهما في 2013 بأم البواقي، أشار الوزير انه تم اعادة دراستهما لإعادة فتحهما لخلق مناصب الشغل بالولاية.

و على هذا الاساس، ذكر الوزير بإبرام مذكرة تفاهم لإنشاء شركة مختلطة في 2017 مع شريك اجنبي تركي، غير ان المشروع لم يتحقق.

Advertisement

كما ذكر أنه في 2021 قامت شركة “جيتكس” بإطلاق مناقصة دولية قصد ابرام اتفاقية لإعادة بعث نشاط المركبين، داعيا القطاع الخاص للاستثمار في هاتين المؤسستين.

ولفت السيد زغدار الى ان ولاية ام البواقي تحتوي على مساحة معتبرة من الوعاء العقاري المخصص لاحتضان المشاريع الاستثمارية، مشيرا انه تم  استرجاع 141 قطعة ارضية غير مستغلة بالولاية.

Advertisement

و ذكر ايضا ان الولاية استفادت من 6 عمليات تهيئة للمناطق الصناعية و النشاط بمبلغ مالي قدر ب 623 مليون دينار.

Advertisement

وفي سؤال آخر حول اعادة بعث مشروع تهيئة المنطقة الصناعية بالصوامع بتيزي وزو ،اشار السيد زغدار انه سيتم ذلك فور فصل العدالة في قضية الشاغلين لجزء من المنطقة و الذين يمتنعون عن اخلاء المكان.

كما اوضح انه تم تحويل الملف التقني للمنطقة الصناعية بالصوامع الى الولاية في 2017 لإعادة تهيئتها، مشيرا ان اعتراض المواطنين الشاغلين لجزء من المنطقة لإخلاء المكان تسبب في تعطل بعث تهيئة المنطقة.

و تابع يقول ان مصالح املاك الدولة بتيزي وزو رفعت دعاوي قضائية ضد الشاغلين للمنطقة، مؤكدا انه سيتم بعث مشروع تهيئة هذه المنطقة الصناعية بعد الفصل في القضية لدى العدالة.

كما اشار انه و من اجل تجسيد هذا المشروع على ارض الواقع، لابد من اتمام تطهير الوعاء العقاري و نزع الملكية و تعويض ذوي الحقوق و اخلاء الوعاء العقاري من الشاغلين غير الشرعيين و تسجيل الغلاف المالي للتكفل بتطهير الوضعية العقارية و دراسة و انجاز المشروع.


Source link

Advertisement
Advertisement

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *