اجتماع وزاري بمشاركة 35 دولة إفريقية

الجزائر – انعقد, بعد ظهر اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, اجتماع للوزراء الأفارقة المكلفين بقطاع المؤسسات الناشئة, بمشاركة 35 دولة, من أجل دراسة سبل التعاون لتطوير هذا القطاع في القارة.

Advertisement

وأوضح بيان لوزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة, أن هذا الاجتماع المنعقد في إطار أشغال المؤتمر الافريقي للمؤسسات الناشئة التي انطلقت اليوم الاثنين بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”, سمح بطرح الاشكاليات والتحديات المتعلقة بتعزيز التعاون الافريقي-الافريقي في هذا المجال.

وتدارس المجتمعون إصدار “إعلان الجزائر للمؤسسات الناشئة الإفريقية” وخارطة طريق لتنفيذ فحواه, حسب نفس المصدر الذي أشار إلى أن هذه الخريطة ستتضمن آليات مستحدثة تؤسس لأول تعاون إفريقي عالي المستوى في مجال المؤسسات الناشئة.

ومن المقرر أن يصدر الإعلان بعد الانتهاء من أشغال المؤتمر, حسب البيان.

Advertisement

يذكر أن المؤتمر الافريقي للمؤسسات الناشئة, المنظم من طرف وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمصغرة, تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, يرمي إلى “توحيد الجهود الحكومية قصد تعزيز دور المؤسسات الناشئة في إفريقيا, وتكريس مساهمتها في التنمية الاقتصادية عبر تسهيل انتشارها وولوجها إلى مصادر تمويل إقليمية”.

وفي رسالة إلى المشاركين في المؤتمر, قرأها نيابة عنه الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان, حيا الرئيس تبون هذه المبادرة التي تكرس جدوى الاستثمار في اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة وتبرز دور الابتكار في النهوض باقتصاديات افريقيا التي تسجل “أعلى المعدلات العالمية حاليا في نسب الفئات الشبابية وتقابلها مع الأسف نسب بطالة مرتفعة”, وهو ما يجعل التوجه نحو ريادة الاعمال المرتكزة على الابتكار “أولوية ملحة لمعالجة اشكالية التشغيل والتفكير في سياسات عامة داعمة للمؤسسات الناشئة”.

من جانبه, أكد وزير القطاع, ياسين المهدي وليد, في كلمته على طموح الجزائر في تكوين نظام بيئي مندمج ومتكامل لصالح الكفاءات والمواهب في إفريقيا, وذلك من خلال سن تشريعات مشجعة للاستثمار في المعرفة, وتذليل العقبات أمام الشباب المبتكر في ربوع القارة الإفريقية, حسب البيان.

Advertisement

Source link

Advertisement

Advertisement

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *