أسباب تحجر البطن في الشهر السابع

تحجر بطن الحامل من الأمور الطبيعية التي تتعرض لها في فترة الحمل، والتي تُعرف عالمياً باسم براك ستون هيكس، وهي عبارة عن انقباضات غير مؤلمة ومتقطعة تصيب عضلات الرحم، تبدأ هذه الانقباضات عادة في بداية الأسبوع السابع أو الثامن من الحمل وتزداد في الشهور الأخيرة خاصة في الشهر الثامن والتاسع، ولكن من الممكن أن تتخوف منه الكثير من النساء، ومن هنا شرح الأطباء والاختصاصيون، أسباب تحجر بطن الحامل وعلاماته وتوقيت حدوثه وعلاجاته أيضاً. والأهم متى يجب على الحامل الذهاب لطبيبها المتابع للاستفسار على أمان حملها ونمو جنينها

 

ما هو تحجر البطن؟

تحجر البطن
                                                                                                                   ما هو تحجر البطن؟

تحجر البطن أثناء الحمل هو عبارة عن ألم حاد قد تشعر به الحامل بشكل خاص في منطقة أسفل البطن أو العانة أو في إحدى جانبي الجسم أو كليهما، ويعتبر تحجر البطن من أكثر الظواهر شيوعاً أثناء الحمل، بل إنه يعتبر عرضاً عادياً وطبيعياً، وغالباً ما تبدأ الحامل بالشعور به بداية من الثلث الثاني من الحمل. حيث تكون هذه المنطقة قاسية الملمس. كذلك قد يرافق تحجر البطن ألم وأعراض أخرى في بعض الحالات، مثل التشنج وآلام الظهر. وتستمرُّ التقلصات لمدة 30 ثانية أو أكثر ويفصل بينها أقلّ من 6 دقائق، وعند التحجر يتحرك الجنين، وهذا يفيد في حالة الحامل، ويمدها بالراحة التامة. 

ماذا يعني تحجّر بطن الحامل ومتى يحدث؟

خلال رحلة الحمل، تواجه المرأة الحامل العديد من الأعراض المرتبطة بتغير الهرمونات ونمو الجنين، ومن الأعراض الشائعة خلال أشهر الحمل المختلفة وخاصة الأشهر الأخير، هو تحجر البطن، ويأتي تحجر البطن عادة على شكل تقلصات في الرحم تشعر خلالها الحامل بانقباضات وتصلب في منطقة البطن، حيث تكون هذه المنطقة قاسية الملمس. كذلك قد يرافق تحجر البطن ألم وأعراض أخرى في بعض الحالات، مثل التشنج وآلام الظهر. وتختلف أسباب تحجر البطن باختلاف أشهر الحمل، ففي الثلث الأول من الحمل قد ينتج تحجر البطن عن تمدد الرحم، أو الإمساك والغازات، بينما يعود تحجر البطن في الثلث الثاني والثالث من الحمل إلى انقباضات براكستون هيكس (بالإنجليزية: Braxton Hicks) الشائعة.

تبدأ انقباضات براكستون هيكس عادةً من الأسبوع الرابع عشر من الحمل وتشتد خلال الثلث الثالث لتجهيز الرحم لانقباضات الولادة. وتزداد انقباضات براكستون هكس في الأسابيع الأخيرة من الحمل تحديداً، مما يجعل تحجر البطن في الشهر التاسع شائعاً ومصاحباً لتقلصات شبيهة بتقلصات المخاض.

كذلك، قد يدل تحجر البطن في الشهر التاسع على بدء المخاض، لذلك فمن الضروري متابعة تحجر وتقلصات البطن في هذه الفترة وتسجيل عدد الانقباضات خلال الساعة الواحدة للتفريق بين المخاض وانقباضات براكستون هيكس.

وعادةً ما تبدأ في الأسبوع السابع وتزداد مع تقدّم الحمل وازدياد حجم بطن الحامل ، وبطن الحامل يكون صلباً أثناء حدوث هذه الانقباضات، أهمّية هذه الانقباضات تتمثّل بأنّها قد تكون إشارةً إلى أنّ الرّحم يحافظ على تماسك أنسجته العضلية ويتدرّب على مهمّته المقبلة أثناء حدوث الطّلق الحقيقي. كما يمكن أن يدلّ تحجّر بطن الحامل في الشهر التاسع من الحمل على حدوث المخاض أو قرب حلول موعد الولادة، وهذا يحدث عندما تبدأ تقلّصات البطن وتشتدّ وتصبح أقوى تدريجياً مع الوقت

وهناك بعض الإجراءات التي يمكن استشارة الطّبيب بشأنها، إذ يفيد إتباعها في التّخفيف من مشكلة تحجّر البطن مثل الإكثار من شرب الماء والسوائل والحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة والاسترخاء

أسباب تحجر بطن الحامل

يعد تحجر البطن شائعاً في الثلث الأخير من الحمل، حيث يكون البطن قاسي الملمس ويصاحبه حدوث تشنجات في عضلات الرحم. وهناك عدة أسباب لحدوث تحجر البطن في الشهر التاسع، ومن أهمها ما يلي:

  • انقباضات براكستون هيكس، وهي تقلصات متكررة في البطن تحدث في الثلثين الأخيرين من الحمل، وتتقلص خلالها عضلات البطن ليصبح متحجراً، ثم ترتخي مجدداً. وخلال الشهر التاسع من الحمل، قد تتكرر هذه الانقباضات كل 10 دقائق إلى 20 دقيقة، وتقل مع النشاط البدني والحركة، وتزداد خلال الراحة. تسمى انقباضات براكستون هيكس أيضاً بالمخاض الكاذب أو الطلق الكاذب، حيث تكون شبيهة بانقباضات المخاض، وقد تكون خفيفة أو مؤلمة.
  • المخاض، وفي هذه الحالة يجب زيارة المستشفى مباشرة أو التواصل مع الطبيب. ويكون تحجر البطن في الشهر التاسع علامة على بدء الطلق إذا صاحبته انقباضات تتكرر بشكل ثابت وتزداد حدة مع الوقت.
  • الوقوف المفاجئ بعد الجلوس لفترة طويلة، أو الوقوف بسرعة، الضحك بانفعال، الكحة والسعال عند الحامل، التقلب على السرير، وفي الحالات الطبيعية لا يستمر الألم الحاصل أكثر من عدة ثوانٍ، وقد ينتج عنه فرط الحركة والنشاط لدى الجنين أو لمسه لصرة الحامل خلال تحركه
  • إصابة الحامل بالجفاف أو العكس أي تناول الحامل للكثير من السوائل وامتلاء المثانة لديها، أو بسبب ممارسة العلاقة الزوجية الحميمة في أشهر الحمل الأخيرة مما يسبب ضغطاً على الرحم
  • حدوث الغازات، في فترة الحمل  لأسباب متعلقة في طبيعة التغيرات التي تحدث في جسم المرأة،. إلا أن الجنين لا يتأثر أبدًا بهذه الغازات. إن الانتفاخ يحدث عندما تكون المعدة ممتلئ بالهواء أو الغاز. أكثر الناس يصفون الانتفاخ بأنه الشعور بالشبع أو الضيق أو التورم في البطن.

علاج تحجر بطن الحامل

اشربي الماء لتجنب الجفاف
                                                                                                                                 اشربي الماء لتجنب الجفاف
  • غيري طريقة الجسم من الجلوس للاستلقاء أو العكس لتخفيف الضغط على الرحم.
  • تميزي بالحركة والنشاط البدني، حيث تكون انقباضات براكستون هيكس أسوأ عند الراحة وتقل مع الحركة.
  • اشربي الماء لتجنب الجفاف، والذي يحفز انقباضات براكستون هيكس. يمكنك كذلك شرب كوب من الشاي للمساعدة على الاسترخاء.
  • استخدمي كمادات دافئة أو أخذ حمام دافئ، ولكن ينصح بتجنب استخدام كمادة مياه ساخنة مباشرة على البشرة.
  • قومي بإجراء المساجات لإرخاء العضلات، ولا بد من الحرص على التأكد من أمان المساج للحمل من الطبيب أولاً، ولا تستخدمي زيوت المساج قبل استشارة الطبيب.
  • تجنبي الوقوف فجأة من حالة الاستلقاء أو الجلوس.
  • اذهبي للحمام عند الحاجة للتبول، حيث يحفز امتلاء المثانة انقباضات براكستون هيكس.

تجدر الإشارة أن آلام تحجر البطن في الشهر التاسع لا تستجيب للعلاجات المنزلية إذا كانت بسبب المخاض، وفي هذه الحالة يجب التواصل مع الطبيب أو التوجه مباشرة إلى المستشفى.

خطورة تحجر بطن الحامل

رغم أن تحجر البطن أثناء الحمل هو من الأمور الطبيعية، لكن من الممكن أن يُشكل هذا الأمر خطورة للحامل ومن المهم جداً استشارة الطبيب، في الحالات الآتية:

  • الشعور بكثرة حركة الجنين وتغير مكان جلوسه.
  • التعرض لنزيف باللون الأحمر.
  • ظهور الإفرازات المائية.
  •  التعرض للإسهال أو الغثيان والقيء الشديدين.
  •  الشعور بتقلصات قوية تمنع الحركة والمشي
  •  ارتفاع درجة الحرارة
  •  استمرار الانقباضات لوقت طويل
  •  المعاناة من ألم وحرقان أثناء التبول

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

 

فيس بوك

 

 




Source link

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

شاهد أيضاً

كيف تنظفين منزلك لعيد الأضحى 2024 بأقل مجهود وخطوة خطوة؟

لتجنب الإرهاق والمجهود المضاعف، عند التنظيف العميق، قُبيل حلول عيد الأضحى، طبّقي النصيحة الداعية إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *