أزيد من 9820 متربص يلتحقون بمؤسسات التكوين في مهن الصيد البحري والمنتجات الصيدية

تيبازة – التحق اليوم الاثنين بمختلف مؤسسات  التكوين في مهن الصيد البحري والمنتجات الصيدية عبر الوطن أزيد من 9820 متربص برسم الموسم البيداغوجي 2023/2022, حسب ما كشف عنه وزير القطاع هشام سفيان صلاواتشي من تيبازة.

Advertisement

وقال الوزير خلال إشرافه بمدرسة التكوين التقني في الصيد البحري و تربية المائيات بشرشال رفقة وزير التكوين و التعليم المهنيين, ياسين مرابي, و والي تيبازة ابو بكر الصديق, أن معاهد و مدارس التكوين ستتكفل بتكوين 9827 متربص في مختلف مهن الصيد البحري و المنتجات الصيدية.

ويتوزع المتربصون على 2750 مسجل جديد في تخصص قيادة السفن و عمليات الصيد البحري و قيادة وصيانة محركات دفع السفن و ملحقاتها و  تربية المائيات و الغوص المحترف, إلى جانب 4652 مهني في إطار التكوين و التأهيل المستمر بمواقع معدة لهذا الغرض بقرب أماكن عملهم.

كما سجلت المؤسسات التكوينية لقطاع الصيد البحري التحاق أكثر من 2140 مسجل ضمن التكوين حسب الطلب في ميدان تربية المائيات في الوسط البحري وكذا المدمجة مع النشاطات الفلاحية, وصيانة المحركات والأمن البحري واستعمال الأجهزة الإلكترونية للملاحة و الصيد البحري وتحويل و تثمين المنتجات الصيدية, حسب الوزير.

Advertisement

وعلاوة على ما ذكره السيد صلاواتشي, سيواصل 285 ناجحا تكوينه في إطار التكوين الأساسي و المستمر فيما سيتم برمجة قدرات التكوين لصالح 18 مكونا في مجال الصيد البحري في أعالي البحار تجسيدا لاتفاقيات تعاون دولي.

وبخصوص الاتفاقيات المبرمة مع قطاع التكوين والتعليم المهنيين, اعرب السيد صلاواتشي عن ارتياحه للنتائج المحققة, لاسيما فيما يخص تحيين قائمة شعب التكوين وإدماج تخصص استغلال المرجان الأحمر وتحويله, والغوص في اختصاص التلحيم تحت الماء, وكذا تطوير تربية المائيات في المناطق الصحراوية.

و بالاضافة الى ذلك, أبرم قطاع الصيد البحري و تربية المائيات اتفاقيات مع قطاعات أخرى على غرار وزارة العدل و الذي توج باطلاق تكوين 36 ما بين نزلاء و موظفي المؤسسة العقابية بولاية أدرار,  مع برمجة تكوين  500 محبوس على المستوى الوطني في مجال تربية المائيات المدمجة مع الفلاحة لتسهيل ادماجهم الاجتماعي بعد انقضاء عقوبتهم.

من جهته, أكد وزير التكوين و التعليم المهنيين أن تجسيد الأهداف الموكلة لقطاع الصيد البحري مرتبط أساسا بتوفير المورد البشري المؤهل, مبرزا ان مدونة التكوين لدى قطاعه توفر ثمانية (8) تكوينات في مختلف التخصصات والأنماط على غرار تربية الأسماك في الأحواض, وتربية المحار, والمنتجات السمكية, وأسماك الزينة والمائيات في المستويين ومرمم شباك الصيد.

Advertisement

كما توفر مؤسسات التكوين والتعليم المهنيين عددا من التخصصات ذات الصلة بنشاط الصيد البحري مثل ميكانيك تصليح قوارب الصيد و اليخت واختصاص ميكانيك و تصليح الآليات البحرية واختصاص صيانة قوارب الصيد و اليخت بالإضافة إلى العديد من التخصصات التأهيلية قصيرة المدى في مجال تربية المائيات والصيد البحري.

Advertisement

Source link

Advertisement

عن عبد الله

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الجزائر 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *